خسارة 70 مليون دولار نتيجة اغلاق معبر كرم أبو سالم

2013-04-02 09:21:00
قطاع غزة - فلسطين 24 : أكدت وحدة متابعة عمل المعابر في اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الثلاثاء، أن القطاع الخاص المحلي تكبد خسائر تقدّر بسبعين مليون دولار نتيجة إغلاق سلطات الاحتلال معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة بشكل متكرر منذ بداية العام الجاري.

وقالت اللجنة في بيان صحفي إن الخسائر تتنوع ما بين خسائر مباشرة تمثلت بدفع رسوم عن السلع المخزنة وتلف بعض السلع والبضائع نتيجة التخزين، ودفع أرضيات موانئ بسبب تأخير نقلها إلى غزة، وارتفاع أجور نقل البضائع من الموانئ إلى المعبر بسبب تكدسها وزيادة الطلب على نقلها حين فتح المعبر.

أما الخسائر غير المباشرة فتتمثل في تعطل العاملين في قطاع النقل والمواصلات وتقليص فرص العمل في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات، وتأخير إنجاز مشروعات الإعمار ما يلحق أضراراً بالمقاولين.

وأضافت اللجنة أن إغلاق المعبر يؤدي إلى تعطل وصول المساعدات للمحتاجين ما يضاعف معاناتهم رغم حاجتهم الكبيرة لذلك. وعلى نفس الصعيد، تصاعدت خسائر القطاع الزراعي جراء ذلك، في حين تكبد قطاع الصيد خسائر كبيرة بعد حصر المساحة المحددة لهم من ستة ميل إلى ثلاثة ميل.

وناشدت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المجتمع الدولي وأحرار العالم بالتدخل لمنع الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة إغلاق المعبر وفتحه بشكل كامل، وتفادي تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية نتيجة الإغلاقات المتكررة.