أسباب "تعب الربيع" ونصائح للتخلص منه

2013-04-02 10:11:05
وكالات- فلسطين 24: ينجم شعور "تعب الربيع" في الأغلب من قلة ظهور الشمس في الشتاء، كما تلعب مادة "الهرمون المزاج الجيد"، دوراً هاماً فيما يتعلق بتعب الربيع، الأمر الذي يقصد به هرمون سيروتينين، إذ أن قلته في الجسم تؤدي إلى حدوث تغييرات في المزاج وأحياناً إلى الشعور بالكآبة، كما يمكن أن يكون السبب في نشوء حالات التوتر والعدوانية، بالإضافة إلى الشعور بقلة النوم.

ويشدد طبيب الداخلية التشيكي في مشفى "نا هومولتسيه" في براغ، ميروسلاف كالاش، على أهمية الإنصات إلى الجسم واحتياجاته طوال العام، مؤكداً أن الجسم مبرمج بشكل يجعله يقول ما الذي يحتاجه في مختلف الأوقات ولذلك فإذا أعطى إشارات إلى انه بحاجة إلى الراحة يتوجب على الإنسان أن يستجيب لذلك.

ولمقاومة تعب الربيع يجب ممارسة الحركة وتنويع الأغذية وذلك من خلال إدراج اللحم الأبيض في قوائم الطعام ولاسيما تناول السمك والفروج ولحم الديك الرومي والابتعاد عن اللحم الأحمر، كما أن تناول أنواع مختلفة من سلطة الخضاء وكميات كافية من الفواكة، له دوره الكبير في التخلص من التعب، وذلك لاحتوائها على فيتامينات من نوع B و بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم.

وبنصح د. كالاش بالتخلي عن المواد الغذائية المصنوعة من الطحين الأبيض والسكر لأنها تثقل عمل الجسم بشكل كبير، والتحول أيضاً إلى الخبز الأسمر اللون بدلاً من الأبيض مشيراً إلى أن الخبز الأسمر يقوم بدور مشابه لدور الفرشاة في الأمعاء وبالتالي يمنع حدوث سرطان الأمعاء الغليظة.

وأكد على أهمية ممارسة الحركة والتوجه إلى الطبيعة خلال حلول الربيع مشيراً إلى أنه يكفي على الأقل لمن لا يستطيع ممارسة الرياضة بشكل منتظم المشي خلال اليوم الواحد 10 ألاف خطوة مما يعني للرجل البالغ قطع مسافة قدرها 85 كم مقابل قطع المرأة البالغة 65 كم يومياً.

ويشدد الطبيب التشيكي على أهمية التمتع بساعات كافية من النوم والقيام بالتمارين الذهنية، مؤكدا أن النوم هو أفضل ما يمكن القيام به لتجديد القوى داخل الجسم والنوم في ساعة محددة، وعدم تناول أي طعام قبل التوجه إلى النوم بثلاث ساعات أما حين يكون الإنسان جائعاً فيكفيه تناول وجبة خفيفة أو تناول الفواكه.

وأوضح أن التمارين الذهنية مناسبة لإحياء وتجديد القوة الذهنية للإنسان، مشيراً إلى أن هذه التمارين يمكن أن تتضمن حل الكلمات المتقاطعة أو البحث عن الكلمة المفقودة أو تعلم اللغات الأجنبية أو اللقاء مع الأصدقاء.