07 إبريل 2021

روسيا تسجّل أوّل لقاح في العالم للحيوانات ضدّ كورونا

روسيا تسجّل أوّل لقاح في العالم للحيوانات ضدّ كورونا

فلسطين 24- سجلت روسيا، اليوم الأربعاء، أول لقاح في العالم للحيوانات آكلة اللحوم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، ومن المرجح إطلاق الإنتاج التجاري للقاح، الذي يحمل اسم "كارنيفاك - كوف"، في نيسان/ أبريل المقبل.
وقال نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للرقابة البيطرية والنباتية، قنسطنطين سافينكوف في مؤتمر صحافي، إنه "تم تصميم اللقاح في المركز الفيدرالي لحماية صحة الحيوانات"، التابع للهيئة، وتم تسجيله تحت اسم "كارنيفاك - كوف".
وأضاف سافينكوف: "بدأت الاختبارات السريرية لهذا اللقاح في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وخضعت لها الكلاب والقطط، والثعالب البيضاء القطبية، والمنك والثعالب العادية، وحيوانات أخرى".
وتابع: "نتائج البحث تشير إلى أن اللقاح آمن ويتمتع بفعالية مناعية عالية لدى الحيوانات آكلة اللحوم، وذلك نظرا لظهور أجسام مضادة لفيروس كورونا لدى جميع الحيوانات المشاركة في الدراسة".
ونوّه سافينكوف إلى أن العلماء الروس، يواصلون حاليا، دراسة المدة التي يتم فيها تشكيل المناعة بعد التطعيم باللقاح، علما بأن المؤشر يبلغ حاليا 6 أشهر على الأقل.
ورجّح الخبير الروسي إطلاق الإنتاج التجاري لهذا اللقاح في نيسان/ أبريل المقبل.
واختتم سافينكوف بالقول إن "اللقاح الجديد يتمتع بأهمية خاصة، لأن بعض الحيوانات، وفقا للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وقد تم تسجيل عدة حالات من هذا النوع في العديد من البلدان".