عاجل
انتشال جثامين 3 شهداء جدد من تحت أنقاض أحد المنازل في شارع الوحدة بمدينة غزة
09 إبريل 2021

امريكا واسرائيل تبحثان ملف الانتخابات الفلسطينية

امريكا واسرائيل تبحثان ملف الانتخابات الفلسطينية

فلسطين 24- قالت مصادر عبرية ان وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن بحث مع وزير خارجية اسرائيل غابي اشكنازي ملف الانتخابات الفلسطينية المقبلة.
وافاد موقع "والا" الاسرائيلي اليوم نقلا عن مسؤولين اسرائيليين ان بلينكن ناقش مع اشكنازي في مكالمتهم الجمعة الماضية مخاوف كلا البلدين من الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وذكر التقرير ان لدى ادارة بايدن والحكومة الاسرائيلية مخاوف كبيرة من فوز محتمل لحركة حماس بالانتخابات، لكن كلا الجانبين يمتنعون بالتصريح بهذا علنا حتى لا يتم اتهامهم بافشال الانتخابات.
وذكر التقرير انه خلال المكالمة مع بلينكن شدد اشكنازي ان اسرائيل لن تضع اية عراقيل امام اجراء الانتخابات في السلطة الفلسطينية، معربا بنفس الوقت عن مخاوفه من الانقسام الداخلي في حركة فتح من ان يؤدي الى اضعاف فتح ويمهد الطريق لفوز حماس.
من جانبه، قال بلينكن ان الولايات المتحدة لا تعارض الانتخابات في السلطة الفلسطينية. وقال مسؤولون اسرائيليون انه رغم ان كلا البلدين لن يقوموا بأيه خطوات فعالة لاجل ذلك، لكنهم سيكونوا سعداء ان قام الفلسطينيون بأنفسهم بتأجيل الانتخابات.
وكانت هذه المرة الاولى التي تناقش بها اسرائيل والولايات المتحدة بمستويات رفيعة المستوى الانتخابات الفلسطينية, المحادثة حول الموضوع كانت قصيرة نسبيا وفي اسرائيل يأملون اجراء نقاشات اضافية حول الموضوع بالاسابيع القادمة، وذكر التقرير ان اسرائيل تخشى من ادارة بايدن تضع موضوع الانتخابات الفلسطينية بأولوية منخفضة وانه لن يتعامل مع الموضوع بالجدية المطلوبة.
وعقبت وزارة الخارجية الامريكية على ما ورد اعلاه للموقع :"اقامة انتخابات ديموقراطية هو موضوع يقرره الفلسطينيون". وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية بحسب تصريحات نقلها موقع i24 "الولايات المتحدة تعتقد ان من يشارك بالانتخابات يجب ان ينبذ العنف، وعليه الاعتراف باسرائيل واحترام الاتفاقيات السابقة".