13 إبريل 2021

العالمية للتأمين: توزع أرباحاً نقدية بنسة 10% نقداً و5% أسهم مجانية

العالمية للتأمين: توزع أرباحاً نقدية بنسة 10% نقداً و5% أسهم مجانية

فلسطين 24- أقرت الهيئة العامة للشركة العالمية المتحدة للتأمين توزيع أرباح بنسبة 10% نقدا 5% أسهم مجانية، معلنةً أنها حققت أرباح صافية بعد الضرائب بمبلغ مليونين وثلاثمئة واثنين وثلاثين ألف دولار أمريكي (2332000) دولار.
واستمعت الهيئة إلى التقريرين المالي والاداري، للحسابات والبيانات الختامية، ليصار بعد ذلك إلى مناقشة الميزانية العمومية والحسابات، وأبرأت بعد ذلك ذمة مجلس الادارة، وأعادت تعيين مدققي الحسابات للشركة للسنة المالية الحالية 2021، وتفويض مجلس الادارة بتحديد قيمة أتعابهم.
جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة الحادي عشر العادي وغير العادي، بحضور ممثل عن مراقب الشركات السيد بلال كتانة، ورئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي، السيد جمال الحمود، وممثل بورصة فلسطين السيد أحمد صافي، وممثل الادارة العامة للتأمين السيد أسامة دراوشة، والمدقق الخارجي للحسابات شركة طلال أبو غزالة، وعبر تقنية الزووم إستجابة للبرتوكول الصحي المعمول به في دولة فلسطين، بمشاركة من عدة محافظات ودول عربية (الأردن والبحرين) .
وأكد السيد جمال الحمود رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة، أن العام المنصرم 2020، كان صعباً، بسبب الظروف التي فرضتها علينا جائحة كورونا، حيث أمتد تأثيرها ليكون عالمياً وإقليمياً ومحلياً، وبالنسبة لقطاع التأمين في فلسطين، فقد شهد بعض التحسن على صعيد نتائج تأمين المركبات إثر محدودية حركتها والاغلاقات بسبب فيروس كورونا، ولكن كما هو معلوم فإن هناك منافسة عالية الوتيرة في هذا القطاع، ما أنعكس بشكل سلبي على الربحية لدى الشركات.
وتابع الحمود قائلاً "ندرك تماماً المخاطر التي يمر بها القطاع الخاص والاقتصاد العالمي، وهو يكافح كورونا، إضافةً إلى الظروف الاستثنائية التي تعيشها فلسطين منذ القرن الماضي، وهو ما فاقم من حجم المخاطر في هذا السوق، من جانب، ومن جانب آخر أكسب القطاع الخاص الفلسطيني القدرة على التعامل مع الظروف الصعبة ومواجهتها".
وإستدرك بالقول " إن الشركة العالمية كانت رائدة في إتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الجائحة منذ بداية الأزمة، حيث قامت باتباع آليات التواصل عن بعد، سواء بين الموظفين ، او بين الموظفين والزبائن، بما يضمن إستمرار سير العمل على أكمل وجه، حيث إعتمدنا البرامج التكنولوجية في سبيل أتمتة الشركة، وحل كافة القضايا التشغيلية عن بعد".

رسالة للمساهمين..
وتوجه الحمود لمساهمي الشركة بالقول " إن الشركة ستكون دائماً عند حسن ظنهم بها وبإدارتها، وسوف تستمر باتباع خطط عمل مدروسة ومتزنة ، وستعزز إدارة الشركة من أساليب الرقابة للحفاظ على مكانتها في سوق التأمين الفلسطيني" .
ونوه إلى أن سهم الشركة يسير بمساره الصحيح ، رغم كل الظروف المحيطة، والتي تأثر بها السوق المالي، إلا أن سهم الشركة حقق أرباحاً قبل الجائحة واستمر في الحفاظ على معظم هذه الأرباح .

المسؤولية المجتمعية...
وفي هذا السياق قال الحمود إن الشركة ضاعفت من برامجها في سياق المسؤولية المجتمعية، من خلال المساهمة في صندوق وقفة عز، وتقديم يد العون للكثير من مؤسسات المجتمع المحلي بالأدوات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، حرصاً على سلامة الجميع، ودعماً للجهود التي إتخذتها حكومة الدكتور محمد إشتية، وبتعليمات فخامة الرئيس محمود عباس، والتي ساهمت بإنخفاض معدلات الاصابة".
وشدد على أهمية دعم القطاع الخاص للشعب الفلسطيني، وإستيعاب الكفاءات الشابة من أجل بناء المؤسسات الوطنية التي تعكس عمق دولة فلسطين.

الرؤية المستقبلية..
وفي إطار مستقبل الشركة العالمية المتحدة للتأمين، قال السيد الحمود إنه من الصعب، في ظل جائحة كورونا، التخطيط على المدى البعيد والمتوسط، وينصب التركيز على مواجهة الظروف الاستثنائية والسير بالخطة الاستراتيجية للشركة، بهدف الحفاظ على مكانتها في السوق، مشيراً إلى أن الحصة السوقية للشركة بلغت 15% من سوق التأمين في فلسطين.