11 يونيو 2021

يورو 2020: أبرز 10 لاعبين غائبين عن البطولة

يورو 2020: أبرز 10 لاعبين غائبين عن البطولة

فلسطين 24- تنطلق في وقت لاحق من مساء اليوم، الجمعة، مباريات بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، حيث ستجمع المباراة الافتتاحية بين منتخبي إيطاليا وتركيا على الملعب الأولمبي في روما.
وتشهد البطولة الأوروبية التي جرى تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كورونا، غياب أسماء لاعبين بارزين لأسباب فنية أو بسبب قرارات من المديرين الفنيين وعدم التأهل إلى نهائيات البطولة.

سيرجيو راموس
لم يكن موسم نجم الدفاع سيرجيو راموس الأفضل بالنسبة له، بسبب الإصابات التي عانى منها، وغاب على إثرها عن أهم مباريات ريال مدريد في الموسم، لينهي الفريق الملكي المنافسات دون تحقيق أي لقب لأول مرة منذ سنوات، ومع عدم تعافيه بالشكل المناسب من الإصابة التي لحقت به على صعيد الفخذ، قرر المدير الفني للمنتخب الإسباني، لويس إنريكي، استبعاده من قائمة لا روخا لليورو.
ولم يكن راموس هو الوحيد الذي تم استبعاده من قائمة يورو 2020، إذ لم يضم مدرب برشلونة السابق أي لاعب من النادي الملكي، خاصة بعد الموسم المتواضع الذي قدمه الفريق، وترنح المستوى الذي عانى منه معظم اللاعبين.

سيرجيو بوسكيتس
وتلقى معسكر الإسباني صدمة قبل أيام من منافسات البطولة القارية، وذلك بعد استبعاد قائد الفريق ونجم وسط برشلونة الإسباني، سيرجيو بوسكيتس، بعد إصابته بفيروس كورونا، ليدخل المعسكر بأكمله في فقاعة طبية، خوفا من تعرض لاعبين أو إداريين آخرين للعدوى، وهو ما قد يهدد مشاركة المنتخب بأكمله في اليورو.

زلاتان إبراهيموفيتش
أعلن النجم السويدي، زلاتان إبراهيموفيتش، في آذار/ مارس الماضي أنه قرر التراجع عن قرار الاعتزال الدولي، ليفتح الباب أمام عودته إلى منتخب بلاده، والمشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، ومنافسات بطولة أمم أوروبا، إلا أن فرحة جماهير السويد لم تكتمل، بعد إصابة اللاعب المخضرم في الركبة.
وأشارت التقارير الطبية إلى أن اللاعب يحتاج إلى فترة لا تقل عن 6 أسابيع للتعافي من الإصابة التي تعرض لها، وهو ما نتج عنه تأكد غيابه عن البطولة القارية، التي ستنطلق بعد أقل من أسبوعين، وهو ما يقلص فرص إبراهيموفيتش (39 عاما) في المشاركة بالنسخة المقبلة من اليورو، ويتبقى له أمل ضئيل بالمشاركة في مونديال 2022 والتصفيات المؤهلة للبطولة.

فيرجيل فان دايك
تسبب غياب النجم الهولندي، فيرجيل فان دايك، في مشكلة لفريقه ليفربول الإنجليزي، الذي عانى على الصعيد الدفاعي بشكل ملحوظ خلال منافسات الموسم المنقضي، والذي نجح خلاله بالكاد في الحفاظ على مكانه في المربع الذهبي، ليضمن التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ومع عدم تعافيه بالشكل المطلوب، تأكد بالتالي غيابه عن منافسات اليورو، بعد قرار مشترك من اللاعب والجهاز الفني بعدم المخاطرة، ومواصلة عملية التعافي خلال الأشهر المقبلة.

أندريه تير شتيغن
شهدت الأيام الأخيرة من الموسم، أخبار محزنة للحارس الألماني، مارك أندريه تير شتيغن، بعدما خضع لعملية جراحية لعلاج مشاكل في أوتار الركبة اليمنى، ليتأكد غيابه عن المنافسات، ويترك حراسة المرمى بين يدي المتألق مانويل نوير، نجم بايرن ميونخ الألماني، ويعرب عن آماله على وسائل التواصل الاجتماعي بأن يكون اللقب من نصيب منتخب بلاده.
ويغيب أيضا عن المنتخب الألماني لاعب وسط بوروسيا دورتموند، ماركو ريوس، بعدما فضل أخذ قسط من الراحة خلال الأسابيع المقبلة، تجنبا لتعرضه لأي إصابات، قد تبعده لفترات طويلة عن الملاعب.

ثيو هيرنانديز
وشهدت قائمة فرنسا العديد من الغيابات البارزة، وهو ما يعود إلى كثرة الخيارات التي يملكها المدير الفني، ديدييه ديشامب، ولكن الغياب الأبرز في القائمة هو نجم دفاع الميلان، ثيو هيرنانديز، والذي قدم موسما رائعا مع ميلان، وكان أحد أسباب إنهاء الروسونيري للموسم في المركز الثاني، ليعود من جديد إلى منافسات دوري أبطال أوروبا، بعد سنوات من الغياب.
وتضم قائمة غيابات الديوك عددا كبيرا من الأسماء الأخرى ومنها، فيرلان ميندي وأنتوني مارسيال للإصابة، ونبيل فقير وأليكساندر لاكازيت والحارس ألفونس أريلوا، بين آخرين.

نجوم لم تتأهل منتخبات بلادهم
أما قائمة النجوم التي لم تتأهل إلى المنافسات فتضم العديد من الأسماء المميزة، وعلى رأسهم يأتي النجم الشاب، إيرلينغ هالاند، مهاجم منتخب النرويج وبوروسيا دورتموند الألماني، وذلك بعد عدم تأهل منتخب بلاده للمنافسات والخروج من الملحق بالخسارة أمام صربيا، التي خرجت هي الأخرى في الدور الثاني من الملحق أمام اسكتلندا، ليغيب نجومها أيضا عن المنافسات ومنهم لوكا يوفيتش وسيرجي ملينكوفيتس سافيتش، بين آخرين.
ويضاف إلى قائمة اللاعبين الذين لم تتأهل منتخباتهم إلى منافسات اليورو كل من السلوفيني، يان أوبلاك، حارس مرمى أتلتيكو مدريد، المتوج لتوه بالدوري الإسباني مع فريقه، وكان أحد الأسباب في حصد فريقه للقب، والبوسنيان ميراليم بيانيتش وإيدين دجيكو، بعد فشل منتخب بلدهما في الوصول إلى النهائيات.