08 ديسمبر 2013

إتحاد كرة القدم يعقد ورشة عمل لتقييم آداء الحكام بعد ختام مرحلة الذهاب

إتحاد كرة القدم يعقد ورشة عمل لتقييم آداء الحكام بعد ختام مرحلة الذهاب
رام الله - فلسطين 24:عقد الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم اليوم السبت، ورشة عمل لتقييم آداء الحكام بعد ختام مرحلة الذهاب من دوري جوال للمحترفين ودوري الدرجة الأولى "الإحتراف الجزئي".

وتم مناقشة العديد من القضايا خلال هذه الورشة التي عقدت في مقر الإتحاد بضاحية الرام في القدس، بحضور عبد المجيد حجة الأمين العام للإتحاد، ومحمد أبو صوي رئيس دائرة الحكام وأحمد الحسن مدير الدائرة الفنية بالإتحاد، إضافة إلى مجموعة من الحكام ومقيمي الحكام ومراقبي المباريات.

وقد تم تشكيل لجنة لإدارة هذه الورشة مؤلفة من عبد الرؤوف أبو سنينة، وطاق النقيب، ورافع أبو مرخية، ومهيوب الصادق.

ومن أبرز المواضيع التي تم التطرق لها خلال الورشة الوقوف على أبرز الأخطاء التي وقع فيها الحكام خلال مرحلة الذهاب وكيفية الحد منها خلال مرحلة الإياب، وضرورة الإستمرار في إقامة مثل هذه الورشات مستقبلا ً من أجل معالجة الأخطاء، إضافة إلى ذلك التركيز على أهمية العمل كفريق واحد ما بين الحكم والمقيم والمراقب خلال منافسات الدوري.

وأكد عبد المجيد حجة على ضرورة حماية الحكم وعدم المساس به من أي طرف، وأن الحكم يعتبر ممثلا ً للإتحاد ولذلك عليه أن يكون قاضٍ محايد، مضيفا ً أن على الحكم أيضا ً متابعة آخر المستجدات والتعديلات في قانون اللعبة، وأهمية فهم كلا ً من مراقب المباراة ومقيم الحكام والحكم لوجباته قبل وأثناء وبعد المباراة.

من جانبه اقترح أحمد الحسن إرسال ثلاثة حكام إلى دورة اللياقة البدنية للمدربين التي سينضمها اتحاد كرة القدم بالتعاون مع الإتحاد الآسيوي بداية من 18 ديسمبر الجاري في أكاديمية جوزيف بلاتر في البيرة، وذلك لمشاهدة فعاليات هذه الدورة والإستفادة من عملية تطوير عناصر اللياقة البدنية لدى الحكام.

أما محمد أبوصوي فقد أكد بدوره على أن دائرة الحكام ستقف إلى جانب جميع الحكام وستقوم بحمايتهم، كما أنها ستعمل على تنظيم الدورات اللازمة لهم من أجل تطوير قداراتهم ومهاراتهم، مضيفا ً أن دائرة الحكام لديها خطة لخلق جيل محترف من الحكام في المستقبل من خلال التركيز على الحكام الموهوبين الشباب.

وفي نهاية الورشة تم تقديم مجموعة من التوصيات من قبل المشاركين "الحكام ومقيمي الحكام ومراقبي المباريات" تمثلت في أبرز الإحتياجات والمستلزمات الخاصة بهم للظهور بشكل أفضل خلال المرحلة القادمة.

المصدر: الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم