21 يوليو 2021

أطعمة تحتوي فيتامين C أكثر من البرتقال!

أطعمة تحتوي فيتامين C أكثر من البرتقال!

 

 

فلسطين24- لا شكَّ أنَّ أول ما يخطر ببال مُعظمنا عندما يصاب بنزلة برد قويّة هو تناول كوب من شراب البرتقال، نظراً لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C، الذي يقوي مناعة الجسم، هذا أمرٌ صحيح، ولكن ما لا تعرفونه هو أنّ هناك أطعمة تحتوي على فيتامين C بكمية أكبر مما هو موجود في البرتقال.

إليكم قائمة بأطعمة تحتوي على فيتامين C، تشمل الفواكه والخضراوات المتوفرة في كل مكان.

 

1- الفلفل

على العموم تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على ما يقارب 70 ملغ من فيتامين C، ولكنّ كوباً من الفلفل الحار يوفر نحو 107 ملغ من فيتامين C وفقاً لما ذكره موقع Health الصحي.

بينما يحتوي كوب من الفلفل الأحمر على ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين C الموجود في البرتقال، أي نحو 190 ملغ، أما الفلفل الأخضر فيحتوي على 120 ملغ.

 

2- الكرنب

بالإضافة إلى ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين A و7 أضعاف الكمية الموصى بها من فيتامين K، فإن كوباً واحداً من الكرنب يوفر 80.4 ملغ من فيتامين C، أي أكثر مما تحتويه حبة برتقال.

 

3- البروكلي

يوفر هذا النبات الصليبي 132 ملغ من فيتامين C، بالإضافة إلى كمية جيدة من الألياف، مقابل 30 سعرة حرارية فقط لكل وجبة.

بالإضافة إلى ذلك تُظهر الأبحاث أن البروكلي قد تكون له خصائص تمنع الإصابة بأمراض السرطان.

 

4- القرنبيط

سواء كنت تسلقه أو تطهيه بالبخار فإن تناول رأس صغير من القرنبيط يمنحك جرعة 127.7 ملغ من فيتامين C، بالإضافة إلى 5 غرامات من الألياف، و5 غرامات من البروتين.

 

5- فاكهة البابايا

تظهر الأبحاث أن تناول البابايا يمكن أن يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية وتفتيح بشرتك وتقوية عظامك، إذ تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم على 88.3 ملغ من فيتامين C.

 

6- الفراولة

يحتوي كوب واحد من هذه الفاكهة اللذيذة على 84.7 ملغ من فيتامين C، بالإضافة إلى كمية من حمض الفوليك ومركبات أخرى يُظهر أنها تعزز صحة القلب.

أضف إلى ذلك فائدة غير متوقعة للفراولة، وهي أنها تساعد في تبييض أسنانك بشكل طبيعي، وفقاً لموقع Chicago Health.

 

7- الأناناس

بالإضافة إلى 78.9 ملغ من فيتامين C يحتوي الأناناس البروميلين، وهو مزيج من الإنزيمات البروتينية التي تساعد على تكسير الدهون وتقليل الانتفاخ.

كما يعمل البروميلين أيضاً كمضاد طبيعي للالتهابات، يمكن أن يساعدك على التعافي بشكل أسرع بعد التمارين الرياضية الشاقة.

 

8- الكيوي

تحتوي حبة واحدة متوسطة من الكيوي على 71 ملغ من فيتامين C، أي تلبي نحو 79% من الكمية الموصى بها.

وصحيح أنّ كمية فيتامين C في الحبة الواحدة تساوي ما تحتويه حبة البرتقال، ولكن يجب ألا ننسى أنّ حبة الكيوي ذات حجم أصغر، وبالتالي فإن تناول حبتين منها سيضاعف كمية الفيتامين، كما أن هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم والنحاس.

 

9- المانجو

تحتوي حبة المانجو الواحدة على نحو 122 ملغ من فيتامين C، إضافة إلى أنها تعتبر مصدراً كبيراً لفيتامين A، الذي يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز مناعة الجسم إلى جانب فيتامين C.

 

10- الجوافة

هذه الفاكهة التي غالباً ما يتم تجاهلها هي مغذية بشكل مدهش، فهي تحتوي على 123 ملغ من فيتامين C، مع نحو 37 سعرة حرارية فقط في الحبة الواحدة.