13 أكتوبر 2021

نصائح لاكتشاف سرطان الثدي

نصائح لاكتشاف سرطان الثدي

 

فلسطين 24- قدمت طبيبة جراحة نصائحها للنساء حول اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر لزيادة فرص العلاج، وذلك بعد أن أصيبت بالمرض الخبيث وتغلبت عليه مرتين من قبل.

وتقول الدكتورة ليز أورودان "رأيت الورم في ثديي الأيسر في المرآة ذات يوم وأنا أرتدي ملابسي. كان بإمكاني أن أقسم أنه لم يكن هناك في اليوم السابق. لكن كان من الممكن أن يكون، وأظهرت الفحوصات أن الورم كان كبيرًا بشكل واضح".

وأضافت "خضعت للعلاج الكيماوي واستئصال الثدي. ثم عاد السرطان إلى النسيج الندبي في مكان الثدي، لذلك خضعت لمزيد من الجراحة والمزيد من العلاج. أنا الآن خالية من السرطان لكنه غيّرني جسديًا وعقليًا. اضطررت إلى إجراء عملية لإزالة المبايض للتأكد من أن الأدوية التي أحتاج إلى تناولها ستكون فعالة. لقد اضطررت أيضًا إلى التخلي عن وظيفتي كجراحة، بسبب الجمود في ذراعي".

وتقدم الدكتور ليز في بعض النصائح للنساء حول كيفية اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة، وطرق الفحص الذاتية في المنزل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

قبل كل شيء اخلعي ملابسك وانظري

تقول الدكتورة ليز "الخطوة الأولى هي خلع ملابسك من الأعلى والوقوف أمام المرآة وانظري إلى نفسك، وغالبًا ما يكون حجم أحد الثديين أكبر من الآخر، وقد تكون إحدى الحلمات بمستوى أدنى من الأخرى".

وإذا كان ثدياك ثقيلين، ارفعيهما حتى تتمكني من رؤية ما تحتهما. ثم، مع استرخاء ذراعيك، استديري إلى أحد الجانبين ثم الآخر، وابحثي عن كتل مرئية تظهر تحت الجلد. أو عن أي تجعيد للجلد.

انظري أيضًا إلى الحلمة وما إذا كان قد تم سحبها إلى الداخل، ولدى بعض النساء حلمات مقلوبة بشكل طبيعي، لكن السرطان الذي ينمو تحت الحلمة يمكن أن يسحبها إلى الداخل، وفي هذه الحالة ستبقى معكوسة مهما حدث.

الشيء التالي الذي ستفعلينه هو وضع يديك فوق رأسك. ثم ضعي يديك على وركيك وادفعي نحو خصرك لشد عضلات الصدر. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الكشف عن وجود كتلة. وهناك أنواع من سرطان الثدي يمكن أن تظهر كطفح جلدي أحمر، أو تورم الثدي الذي يشبه مظهر قشر البرتقال على شكل سيلوليت.

فحص الثدي بوضعية الاستلقاء

ما لا يدركه الناس هو أن أفضل طريقة لفحص ثدييك هي عدم الوقوف، إلا إذا كان ثدياك صغيرين جدًا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الطريقة التي يستخدمها الطبيب بوضعية الاستقاء والمريضة مدعومة في السرير على عدد قليل من الوسائد، وهذا يساعد على نشر الثدي على جدار الصدر، مما يسهل الشعور به. ويجب أن تكوني قادرة على الضغط على أنسجة الثدي ضد شيء صعب، وهو ما لا يمكنك فعله عندما يكون الثدي معلقًا بشكل طبيعي أثناء الوقوف.

فحص كامل الثديين

من الضروري تغطية كامل الثديين عند الفحص، فالأورام يمكن أن تظهر في أي مكان، وعند فحص الثديين، فإن أهم شيء يجب أن تعرفيه هو أي جزء من يدك يجب استخدامه: السطح السفلي لأصابعك، تمامًا كما تفعلين عند السباحة على الصدر، وسيضمن ذلك قدرتك على الضغط بقوة، وحتى على مساحة سطح كبيرة، بحيث تظهر أي كتل بسرعة.

وما يجب أن تحاولي القيام به هو الضغط على أنسجة الثدي على القفص الصدري تحتها، ويجب أنت تضغطي بقوة كما هو الحال عند التدليك. وعندما تصلين إلى الحلمة، اضغطي لأسفل بقوة حتى تشعري بما هو أسفلها.

استمري بالفحص حتى بعد استئصال الثدي

بعد التغلب على سرطان الثدي، لا يزال هناك إمكانية لعودة الورم إلى المنطقة التي كان الثدي فيها سابقًا، لأن من المستحيل إزالة كل خلية سرطانية من تحت الجلد. لذلك يجب الاستمرار بإجراء الفحص بشكل منتظم حتى بعد إزالة الثدي.