02 ديسمبر 2021

إسرائيل تشتري أسلحة بالمليارات استعدادا لهجوم محتمل ضد ايران

إسرائيل تشتري أسلحة بالمليارات استعدادا لهجوم محتمل ضد ايران

فلسطين 24- كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية صباح اليوم الخميس، النقاب عن استعداد الجيش الإسرائيلي لاحتمال توجيه ضربة عسكرية لإيران.
ووفقاً للصحيفة العبرية، تعتزم إسرائيل شراء كميات كبيرة من الأسلحة المتطورة، بمبلغ 5 مليارات شيكل، بادعاء الاستعداد لشن هجوم محتمل في إيران.
وأوضحت أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التسلح، صادقت يوم الأحد الماضي، على شراء 12 مروحية عملاقة لنقل الجنود من طراز CH-53K وصواريخ اعتراضية لمنظومة "القبة الصاروخية، إضافة لكمية كبيرة من هذه الصواريخ، بمبلغ مليار دولار، صادقت الإدارة الأميركية على تمويلها ولكن الكونغرس لم يقر المصادقة النهائية عليها بعد.
كذلك أبرمت إسرائيل اتفاقاً جديداً من أجل شراء قنابل وذخيرة دقيقة و"سرية" لسلاح الجو بكميات كبيرة، ومعظمها من صنع الصناعات الأمنية الإسرائيلية والقسم الآخر من الولايات المتحدة وبتمويل المساعدات الأمنية الأميركية السنوية. وحسب الصحيفة، فإن هذه الصفقات تشملها وثيقة مصنفة بأنها "سرية للغاية" بعنوان "الدائرة الثالثة"، في إشارة إلى إيران.
واعتبرت الصحيفة أن هذه الصفقات تدل على مدى جدية تعامل إسرائيل مع هجوم محتمل في إيران، وذلك إثر تحويل الجيش الإسرائيلي، في السنوات الأخيرة، موارد من الاستعدادات لهجوم كهذا لصالح سلاحي البرية والاستخبارات، "انطلاقا من تقديرات استخباراتية استندت إلى الاتفاق النووي (عام 2015)".