"المقالة " تمنع تهريب العسل عبر الأنفاق

2013-04-06 12:27:17
فلسطين 24 : أصدرت وزارتا الاقتصاد الوطني والزراعة في الحكومة المقالة بغزة قرارا بمنع تهريب العسل المصري عبر الأنفاق المنتشرة أسفل الحدود المصرية الفلسطينية.

وقال رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في قطاع غزة عماد غزال لوكالة صفا الاخبارية و مقرها غزة ، إن "القرار جاء بعد تواصل الجمعية مع وزارتي الاقتصاد والزراعة لمنع تهريب العسل عبر الأنفاق، بهدف دعم المنتج الوطني، وحماية للمواطن من العسل المغشوش".

وأضاف "تبين للجمعية أن العسل المهرب مطبوخ ولا يمت لعسل النحل بصلة، ومضر بالصحة، لأنه يحتوي على جليكوز وصبغات، تحول لونه للون العسل الطبيعي المستخرج من خلايا النحل".

ولفت غزال إلى أن فرقا كبيرا بين العسل الطبيعي والمهرب من حيث اللون والجودة، لافتًا إلى أن "العسل المطبوخ غالبًا ما يصنع للاستخدام بصناعة أصناف من الحلويات، وليس للأكل بشكل مباشر".

وأشار إلى أن موسم قطف العسل على الأبواب في فلسطين المحتلة خاصة بغزة، وبالتالي كان لزامًا وقف تهريبه عبر الأنفاق، حتى لا يؤثر على المنتج الوطني.

ونوه إلى أن منع تهريب العسل سيكون لمدة ثمانية أشهر بالعام، وهي الفترة التي يكون بها المنتج المحلي متوفرًا، لافتًا إلى أن الكمية المنتجة محليًا سنويًا لا تقل عن 280 طنا، وتجنى الكمية المذكورة خلال موسمين، بموسم الربيع بشهر مارس وإبريل ومايو، وبموسم الصيف بيونيو ويوليو وأغسطس".