20 يناير 2014

تمويل مستوطنات "عشوائية" بـ51 مليون شيقل خلال 5 سنوات

تمويل مستوطنات "عشوائية" بـ51 مليون شيقل خلال 5 سنوات
فلسطين 24: كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الاثنين مجلس مستوطنات "بنيامين" وبخطوة تتناقض مع القرارات الحكومية المعلنة، حول مبلغ 51 مليون شيقل على مدار خمس سنوات لتمويل النقاط الاستيطانية في الضفة الغربية على الرغم من وجود قانون يحظر ذلك.

وذكر الموقع الالكتروني للصحيفة مساء أمس الاحد أن النقاط الاستيطانية الممولة متواجدة داخل نطاق المجلس الاستيطاني الذي يمتد من رام الله وحتى جنوب نابلس ويبلغ تعداد مستوطنيه حوالي 500 ألف نسمة.

ويمنع القانون المعلن المجالس المحلية والإقليمية للمستوطنات من تمويل البؤر الاستيطانية العشوائية، لكن الحكومة تغض النظر، وكشف التقرير أن الحكومة اهتمت بتغطية عجز الموازنة للمجلس الاستيطاني.

ويشير التقرير إلى أن المجلس الاستيطاني "بنيامين" حصل على هبة من وزارة الداخلية عام 2012 بقيمة 80 مليون شيقل لسد عجز الميزانية، و150 مليون من الحكومة لتمويل خدمات التربية والتعليم والرفاه والبنى التحتية، في حين تشير ميزانياتها الى أن ثمة 121 مليون شيقل دخلت للموازنة تحت بند "مصادر مستقلة".

ويتضح من المعطيات التي نشرتها "هآرتس" أن المجلس الاستيطاني أنفق 13 مليون شيقل على البنى التحتية للبؤر الاستيطانية، وخصص نصف مليون شيقل لما سماه "الحفاظ على أراضي الدولة"، وحول 2 مليون شيقل للمجلس الاستيطاني "يشاع".

ولفتت الصحيفة إلى تحويل مبلغ 51 شيقل من المجلس ما بين عامي 2008-2012 لصالح النقاط الاستيطانية، حيث يصنف هذا الدعم تحت بند "استيطان شاب" وليس كدعم مباشر بهدف بناء بنية تحتية وخدماتية هناك.