20 يناير 2014

ندوة بعنوان"غياب المجلس التشريعي الفلسطيني" بكلية الحقوق في بيرزيت

ندوة بعنوان"غياب المجلس التشريعي الفلسطيني" بكلية الحقوق في بيرزيت
فلسطين 24:عقدت دائرة الادارة العامة في كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت ندوة بعنوان "غياب المجلس التشريعي الفلسطيني: التحديات والفرص المتاحة"، لمناقشة اشكاليات أثر غياب دور المجلس التشريعي الفلسطيني على المجتمع من الناحيتين السياسية والقانونية.

تحدث في الندوة كل من النائب مصطفى البرغوثي والباحث والمستشار القانوني بلال البرغوثي، والأمين العام المساعد للمجلس التشريعي د.نشات القريوتي.

وتناولت الندوة 3 محاور رئيسة، الأول حاول الاجابة على التساؤلات حول مدى شرعية المجلس بوضعه الحالي وشرعية مجموعات العمل الاستشارية التي تم تشكيلها مؤخرا لتنشيط عمل المجلس، وكذلك مدى قانونية التوكيلات التي يعمل بها اعضاء المجلس حاليا في قطاع غزة.

وبحث المحور السياساتي اليات عمل المجلس حاليا والمحاولات المطروحة لإنعاش عمله، وكذلك اشكالية تبني رئيس السلطة الفلسطينية لقرارت بقوة القانون. فيما ركز المحور الأخير على الاحتلال الذي غيب دور المجلس، وكذلك معضلة الانقسام التي قضت على ما تبقى له من دور.

نجحت الندوة، من خلال مداخلات الضيوف واسئلة وتعليقات الحضور في اثارة ومناقشة اشكاليات هامة، منها استفادة الاحتلال وبعض الاطراف الفلسطينية من غياب او تغييب المجلس التشريعي، وخطورة الوضع القائم على مستقبل الاجيال الفلسطينية القادمة، وكذلك اشكالية عقد انتخابات تشريعية بأي ثمن لحرمان الاحتلال من الاستفادة من الوضع القائم.