14 مايو 2022

التقاط أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود في مجرة درب التبانة

التقاط أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود في مجرة درب التبانة

فلسطين 24- قال فريق دولي يضم علماء فلك يابانيين، أمس الخميس، إنه التقط أول صورة مباشرة للثقب الأسود الهائل في مركز مجرة ​​درب التبانة.

التقط الفريق صورة الثقب الأسود على بعد 27000 سنة ضوئية من الأرض من خلال آلية التعاون الدولي نفسها، التي اعتمدت على التلسكوب إيفنت هوريزون، والذي يجمع ثمانية مراصد راديوية حول العالم لتشكيل تلسكوب افتراضي واحد بحجم الأرض قوي بما يكفي لرصد كرة الغولف على الأرض.

وهذه هي الصورة الثانية لهم بعد نشرهم في 2019 صورة لثقب أسود عملاق في قلب مجرة أخرى يدعى ” ميسيير 87 أو إم 87“. وذلك الثقب كان أكبر من هذا بألف مرة حيث كان حجمه يزيد على حجم الشمس بحوالي 6.5 مليار مرة، بحسب "جيجي برس".

وتكون الثقوب السوداء نجمية عندما تكون لها كتلة توازي بضع شموس، أو ضخمة للغاية عندما يكون لها كتلة من ملايين أو حتى مليارات الشموس.

والصورة التي حصل عليها الفريق إثر جهود أكثر من 300 باحث في 80 دولة على مدى خمس سنوات، هي نتيجة تجميع صور كثيرة عن الثقب الهائل في مركز المجرة.

تحتوي مجرة ​​درب التبانة، التي تضم الشمس وكواكبها مثل الأرض، في مركزها جسم فلكي ضخم يصدر موجات راديو.

الجسم، المسمى القوس أ (علامة النجمة)، وجد أن كتلته تبلغ أربعة ملايين مرة كتلة الشمس في مساحة أصغر من النظام الشمسي، وهذا يشير إلى أن الجسم كان ثقبًا أسود.