01 فبراير 2014

"أوكسفام" تطرد ممثلة أمريكية بسبب مشروبات إسرائيلية

"أوكسفام" تطرد ممثلة أمريكية بسبب مشروبات إسرائيلية
فلسطين 24 : ألغت المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع في العالم أوكسفام، علاقتها بالممثلة الأمريكية سكارلت جوهانسون سفيرتها في العالم، بعد تعاقد الأخيرة مع شركة إسرائيلية وقيامها بالدعاية لها.

أوكسفام تشدد على رفض التعامل التجاري مع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية التي تخرق القانون الدولي. وكانت جوهانسون تعاقدت مع شركة المشروبات الغازية الإسرائيلية صودا ستريم وصورت أشرطة دعائية عديدة لفائدتها ما جعل المنظمة الدولية تلغي تعاملها مع الممثلة بسبب هذه الدعاية، حسب ما أورد موقع "فرانس تي أنفو" الفرنسي اليوم السبت.


وقالت المنظمة في بيان لها الجمعة إن جوهانسون أخلت بالتزاماتها تجاه دورها بسبب انتهاك الشركة الاسرائيلية للقيم والمبادئ التي تقوم عليها أوكسفام، بما أن مصانع الشركة مقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في الضفة الغربية وفي المستوطنات غير القانونية في نظر القانون الدولي، ما جعل المنظمة تطلب من جوهانسون توضيح موقفها النهائي بشأن هذه المسألة، وانتهى الأمر بقبول استقالة الممثلة من "سفارة النوايا الحسنة لدى المنظمة" التي شغلتها مدة 8 سنوات.

وشدّدت المنظمة "على أنها ترفض التعامل مع الشركات الإسرائيلية التي تنشط في المستوطنات التي تزيد بذلك في استمرار الفقر وفي التعدي على كرامة وحقوق السكان المحليين الفلسطينيين"، وذلك في إطار التزام "أوكسفام برفض كلّ تبادل تجاري مع المستوطنات الإسرائيلية التي يشكل وجودها في جدّ ذاته خرقاً للقانون الدولي".