21 يونيو 2022

الاضاحي تشتعل مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.. "طالع الاسعار"

الاضاحي تشتعل مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.. "طالع الاسعار"

فلسطين 24- توقع عدد من تجار ومربي المواشي، ارتفاع أسعار الأضاحي في السوق الفلسطينية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، المقرر فلكيا في التاسع من يوليو المقبل.

وأوضح تاجر المواشي عبد الناصر أبو خليل، أن سعر كيلو الخروف القائم "قبل الذبح" سيتراوح بين 35-37 شيقلا، بينما سيصل سعر كيلوغرام من الأضحية بعد ذبحها وتغليفها إلى 40 شيقلًا.

ونقلت "الترا فلسطين" عن التاجر أبو خليل، تأكيده أن ارتفاع أسعار المواشي يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف مؤخرا، والتي يتم استيرادها من أوكرانيا وروسيا اللتان يعتبران من أهم الدول المورِّدة عالميًا للحبوب والزيوت.

وأشار أيضا إلى أنه يوجد كميّة متوفرة من الأضاحي في السوق المحلية، غير أن سعرها هُنا يحدده العرض والطلب.

بدوره، يرى موسى العاروري، المدير التنفيذي لإحدى شركات تصنيع الأعلاف، أن ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق الفلسطينية، بدأ منذ جائحة كورونا قبل سنتين، واستمر مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت، إلى أنه يوجد 25 نوعًا من الأعلاف في السوق الفلسطينية، ولكل نوع منها سعر معيّن.

وذكر أن سبب الارتفاع هو ارتفاع مدخلات تصنيع الأعلاف عالميًا، من الذرة والقمح والشعير والزيوت وفول الصويا، وجميعها أصناف مستوردة.

في المقابل، يؤكد صلاح هنية مدير جمعية حماية المستهلك، أن ارتفاع الأسعار في السوق دائما تأتي مترافقة مع اقتراب عيد الأضحى، معتبرا أن "المبررات دائما جاهزة".

وأبدى هنية استغرابه من أن الذريعة دائما هي ارتفاع أسعار الأعلاف، متهما التجار باستغلال الموسم لجني أرباح كبيرة سواء ارتفعت كلفة تربية المواشي أم لا.