الأمم المتحدة : اسرائيل تضيق الخناق على غزة

2013-04-11 08:40:03
فلسطين 24 : عبر المنسق الإنسـاني للأمم المتحدة جيمس راولي عن قلقه العميق تجاه آثار التضييقات التي أعلنتها إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، على حياة السكان المدنيين، ســيما حركة المواطنين والبضــائع من وإلى قطاع غزة بما في ذلك الاغلاقات المتكررة لمعبر كرم أبو سالم.

وقال راولي في بيان صحفي : إن 'هذه الاجراءات تتسبب في تعطيل وصول المواد بما فيها المواد الغذائية الأساسية وغاز الطهي وتقوض حياة وحقوق العديد من العائلات الغزية المعدمة، وإذا استمرت هذه التضييقات فإن أثرها على سكان غزة سيكون جديا'.

وكانت إســرائيل فرضت منذ 26 شباط الماضي تضييقات على حركة المواطنين والبضائع من وإلى قطاع غزة، ومنذ 21 آذار/ مارس، وتضمنت هذه الاجراءات كذلك تقليص مســاحة الصيد من 6 أميال إلى 3 اميال بحرية، وهناك نحو 3500 عائلة تعتاش من صناعة الصــيد كمـصدر رئيس لدخلهم.

وأضاف المنسق الإنساني للأمم المتحدة: 'نتوقع من إسرائيل في إي رد على اطلاق صواريخ غير مقبول أن تمارس أقصى درجات ضبط النفس وأن تتقيد بالقانون الدولي، وأن تمتنع عن أعمال ذات طبيعة عقابية، أو أن تؤثر على حياة السكان المدنيين'.

وشدد على أن الأمم المتحدة ستواصل دعم الجهود المصرية لاستعادة الهدوء وتنفيذ تفاهم وقف اطلاق النار بشكل كامل كسبيل وحيد للتعاطي مع الوضع الذي لا يحتمل في غزة.