18 مارس 2014

بيرزيت تبني بيت شهيدها

بيرزيت تبني بيت شهيدها
(خاص) - فلسطين 24 – كتبت: أمل النعيمي

"التبرع ولو بشيكل" حملة أطلقها مجموعة من الطلبة في نادي دائرة العلوم الاجتماعية بجامعة بيرزيت، للمساعدة في إعادة إعمار بيت الشهيد معتز وشحة الذي هدمته قوات الاحتلال يوم اغتالته.

صناديق التبرعات تتنشر في أزقة جامعة بيرزيت ابتداء من اليوم الثلاثاء، تمنح المتبرعين شرف المساهمة في إحياء بيت شهيد دافع بكل ما أوتي من قوة عن وطنه.

هي فكرة كما يقول القائمون عليها جاءت بدافع العمل الإنساني، غير تابعة لأي حزب سياسي فلسطيني.

فلسطين 24 رصدت بعض ردود أفعال طلبة الجامعة عن الحملة، فقالت الطالبة إيليا غربية: "ولدتنا فلسطين، تشتاقنا، ترجعنا لرحمها ثانية، إنها قضية الباقين .. قضيتنا، قضية من قدم للوطن ومن لم يقدم، أن نستمر يعني أن نزرع في الأرض شجرة، أن نسقيها بدمعة وضحكة نهديها لأم الشهيد، لأخت الشهيد وأخوه .. أقل ما قد نقدمه بخجل هو ما تخاذل عنه من أطلقوا على نفسهم "المدافعين عن القضية"، مبادرة كهذه تطبيق لما قال كنفاني: "إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية..فالأجدر بنا أن نغير المدافعين..لا أن نغير القضية" لنكن نحن المدافعين .. بكل ما أوتينا من تفاؤل وعزيمة .. بكل ما أوتينا من محبة للشهيد وذويه"

وأضافت طالبة الإعلام سندس الرفاعي "فكرة التبرع ولو بشيكل تنم عن رغبة كل طالب بتقديم الدعم ولو بأقل شيء يملكه، ليشعر انه ساند عائلة الشهيد، هذا التصرف من قبل شباب واعين مثقفين يجعلنا ندرك اننا كجيل قادر على التغيير ولو بالقليل"

|18937|

أما الخريج محمد أبو هليل فقال:" مساهمة الطلاب ببناء منزل الشهيد وشحة تعبر عن شريحة لا بأس بها من الشعب الفلسطيني بعيداً عن الحكومة وارتهاناتها، وهذه الخطوة تظهر مدى حرصهم على مساعدة الآخرين بغض النظر عن ظروفهم" .

وعبرت الطالبة دينا دعنا عن رأيها بقولها : " بعد تخاذل المسؤولين عن مساعدتهم ، تعتبر هذه الحملة رداً واضحاً أن ذووي الشهيد وشحة ليسوا بحاجة لمساعدتهم"، مضيفة: "يجب تخصيص ما يقارب الـ5 دقائق من كل محاضرة للحديث عن الشهيد وشحة و كيفية مساعدة أهله لإعادة إعمار بيتهم".

|18940|

يذكر أن قوات الاحتلال اغتالت الشاب معتز وشحة (25 عاما) في 27-2-2014، بعد أن هدمت طابقين من منزل عائلة الوشحة الكائن في بلدة بيرزيت، ما أدى لتشريد أربع عائلات، ودمرت خزانات المياه تحسباً من كون الشهيد متحصناً بداخلها.

|18941|