عصير الفواكه يمثل خطراً على أسنان الأطفال

2013-04-14 17:49:15
فلسطين 24 : حذر أطباء بريطانيون من تأثيرات سلبية لعصير الفواكه على أسنان الأطفال، خلافاً للاعتقاد السائد لدى الكثير من الآباء والأمهات بأنه جيد لصحة أطفالهم.
ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مؤسسة متخصصة بصحة الأسنان في بريطانيا قولها إن الإسراف في تناول عصير البرتقال والفواكه الطبيعية من قبل الأطفال يمثل "قنبلة موقوتة"، داعية الآباء والأمهات إلى توخي الحذر من إطلاق العنان لأطفالهم في مسألة تناول العصائر.
وتوصي حملة حكومية بريطانية لترويج الطعام الصحي بتناول العصير غير المحلى مرة واحدة يومياً عند الأطفال الذين يزيد عمرهم عن خمس سنوات، وبما لا يزيد عن 150 ملليترا فقط.
وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الأسنان في بريطانيا الدكتور نيجل كارتر إن الرسالة الأهم التي يجب أن يتذكرها أولياء الأمور ليست كمية السكر التي يتناولها الأطفال في أكلهم وشربهم، وإنما عدد مرات تكرار تناوله هذا السكر
ويرى الدكتور كارتر أن عصائر الفواكه تلقى رواجاً متزايداً، لأن البعض يعتقد أن تناولها فكرة جيدة لأنها تحتوي على فواكه، لكنها في الحقيقية تحتوي على نسب عالية من السكر، ما يسبب أضراراً كبيرة للأسنان".
وأوضح كارتر أنه في حال رغب الأطفال في تناول المشروبات بين وجبات الطعام أو خلال ساعات النهار فمن المفضل إعطاؤهم الماء أو الحليب فقط، بدلاً من العصائر والمشروبات المحلاة.