فلسطين تنضم لمعهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية

2013-04-16 09:33:01
اسطنبول- فلسطين 24 : صادق مجلس ادارة معهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية خلال الاجتماع السادس لمجلس إدارته الذي عقد في اسطنبول التركية بمشاركة وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية جواد ناجي على انضمام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ممثلتا لدولة فلسطين في المعهد.

وأشار الوزير ناجي خلال حديثه امام مجلس إدارة المعهد الى أهمية العمل الذي يقوم به المعهد في مجال تطوير المواصفات الموحدة للتغذية ومواد التجميل الحلال والخدمات الأخر المصاحبة في مجال السياحة والنقل والخدمات المصرفيةً الامر الذي سينعكس ايجابا على رفع مستوى التبادل التجاري ما بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي حيث يشكل نسبة المستهلكين من هذه الدول 25% من مجموع المستهلكين في العالم بينما تشكل التجارة البينية ما نسبة 10 % من مجموع التجارة.

وشدد الوزير على اهمية التعاون ما بين الدول الاسلامية المنضمة للمعهد وذلك لتطوير التجارة البينية ولتطوير مستوى جودة المنتجات لتتوافق مع متطلبات الأسواق العالمية ومع المتطلبات الخاصة بأسواق الدول الاسلامية داعيا الى تطوير برنامج للاعتراف المتبادل بشهادات الجودة والمطابقة الصادرة عن مؤسسات المواصفات للدول الاسلامية.

ودعا الوزير ناجي مؤسسات المواصفات للدول الاسلامية والعربية للتعاون مع مؤسسة المواصفات الفلسطينية في تبادل المعلومات والخبرات وذلك للإسهام في تطوير التبادل التجاري وتعزيز صمود لشعب الفلسطيني على ارضه الامر الذي رحب به المجلس.

وأكد الوزير على ان المؤسسة الفلسطينية تعمل جاهدتا لتطوير ادائها اذ انها استطاعت اعتماد وتبني اكثر من 3200 مواصفة فلسطينية وقامت بمنح اكثر من 250 شركة فلسطينية شهادات الجودة وقد بدأت مؤخرا بمنح شهادات الحلال في مجال الصناعات الغذائية ومواد التجميل وذلك بالاعتماد على المواصفات الاسلامية الخاصة بذلك والتي تم تبنيها كمواصفات فلسطينية وتم العمل على تطبيقها حتى تساعد المنتجات الوطنية من دخول اسواق الدول الاسلامية.

وشارك في الاجتماع بجانب وزير الاقتصاد الوطني كل من مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حيدر حجة، و قنصل فلسطين في اسطنبول عبد الكريم الخطيب.