تذبذب أسعار الذهب لن يؤثر في السوق على المدى البعيد

2013-04-18 08:06:56
فلسطين 24 : أكد «مجلس الذهب العالمي» أن التذبذب الحاصل في الأسعار منذ أيام لا يؤثر في النظرة المستقبلية لسوق الذهب، التي تبقى أسسها مستقرة، بوصف المعدن ملاذاً آمناً للاستثمار في المدى البعيد، لافتاً إلى أن النظرة القصيرة المدى إلى أي نوع من الأصول ستواجهها أخطار معينة، والأمر ليس محدداً بالذهب فقط.

وقال مدير الاستثمار في المجلس، ماركوس غروب، لـ "صحيفة الحياة" :«نحن لا نعلّق عادة على التحركات السعرية للذهب في الأسواق، لكن هذه الفترة استثنائية على مستوى الأسواق والبعد السياسي المرتبط بمناقشة آلية إنقاذ قبرص، وبالتالي فعند النظر إلى تحركات سعر الذهب من المهم التنبه إلى أن الطلب على المعدن مرتبط بجملة عوامل يجدر أخذها في الاعتبار».

وتابع: «بصرف النظر عن الوضع الاستثنائي في قبرص فإن المصارف المركزية وتحديداً في الدول الناشئة، تواصل شراء الذهب منذ فترة طويلة، وأخيراً اشترى المصرف المركزي في كوريا الجنوبية 20 طناً لتنويع احتياطه الأجنبي، والكمية التي تبحث قبرص بيعها تبلغ عشرة أطنان. ونفترض أن السوق بين المصارف المركزية صحية بالنسبة للكميات التي تتراوح في هذه المعدّلات، كما أن السيولة فيها جيدة وتساعد على امتصاص الكميات المطروحة للبيع».


ورداً على سؤال عن توقعات الأسعار في المرحلة المقبلة قال غروب «ما سيحصل سيعتمد على البيانات الاقتصادية والعوامل المؤثرة على المدى الطويل، ولا بد من التنبه إلى أن الطلب من الصين والهند لا يزال يتصاعد في هذه الفترة كما أن المصارف المركزية تشتري في شكل دائم، وكل هذه العوامل تساهم في تعزيز الأسعار».

وتابع «الطلب على الذهب قوي في الصين والهند تحديداً، وهما تستحوذان على نصف الطلب العالمي سنوياً».