الخليل : افتتاح مهرجان الروزنة التسويقي لمنتجات سيدات الأعمال

2013-04-20 17:44:57
الخليل - فلسطين 24 : افتتح وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، ووزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، السبت، مهرجان الروزنة التسويقي لمنتجات سيدات الأعمال الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بالتعاون مع المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية على مدار ثلاثة ايام والذي يشمل كافة أنواع المنتجات الغذائية والحرفية واليدوية التي ترمز إلى التراث الفلسطيني العريق.

وشدد الوزير ناجي خلال الافتتاح الذي جرى بحضور عدد كبير من ممثلي المؤسسات العامة والخاصة والأهلية وعدد من الشخصيات الاعتبارية حرص الوزارة على تعزيز دور المرأة في عملية بناء الاقتصاد الوطني و تفعيل دور المرأة العاملة في القطاع الخاص وزيادة مشاركتها في العملية الاقتصادية الإنتاجية وتوفير البيئة القانونية والتشريعية الضرورية لتمكينها اقتصادياً.

واعتبر ناجي تنظيم هذا المهرجان فرصة للمستهلك من اجل الاطلاع على جودة منتجاتنا الوطنية، و تميزها وتنوعها، خاصة ان صناعتنا الوطنية قطعت شوطا في تحسين الجودة، و حصلت العديد من الشركات و المصانع على علامات الجودة والتميز العالمية.

وتحدث ناجي عن دور الوزارة في دعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر خاصة المشاريع النسوية على اعتبارها مأسسة الاقتصاد الفلسطيني، وما لها من أهمية في حل مشكلتي الفقر والبطالة، حيث تتمثل هذه الإستراتيجية بإعطاء الأولوية للمنتج المحلي في العطاءات واسترشاد الجهات ذات العلاقة بتطبيقه.

بدوره رحب رئيس مجلس إدارة الغرفة أحمد العمري بالحضور متحدثا عن دور المرأة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني و أهمية مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية جنبا إلى جنب مع الرجل.

وبين دور الغرفة التجارية في تمكين المرأة الفلسطينية في منطقة امتدادها وزيادة انخراطها في سوق العمل، مشيدا بالدور الذي تلعبه كلا من وزارة شؤون المرأة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني لتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة الفلسطينية.

وبين نور الدين جرادات نائب رئيس الغرفة التجارية بأن هذا المهرجان يأتي كأحد مبادرات مشروع " تعزيز دور سيدات الأعمال في الاقتصاد الفلسطيني من خلال التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل" الذي ينفذ شراكة بين غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل والمركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية بهدف زيادة حضور وتسجيل سيدات الأعمال لدى الغرفة التجارية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا المهرجان هو تسليط الضوء على المنتجات المحلية والنسوية من أجل دعم الثقة بالمنتج المحلي وبناء اقتصاد نسوي قوي ومتين.

من ناحيته أهدى إسلام مناصرة مدير مشرع تعزيز دور سيدات الأعمال في الاقتصاد الفلسطيني من خلال التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل هذا المهرجان للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعلى رأسهم الأسير سامر العيساوي. كما وتحدث عن فكرة المشروع القائمة على رفع وعي سيدات الاعمال بضرورة تسجيل مشاريعهن لدى الغرفة التجارية، مبينا بأن الهدف من هذا المهرجان هو التسويق والترويج لمنتجات سيدات الاعمال المستهدفات.

بدورها اكدت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية ربيحة ذياب عن دور النساء الفلسطينيات في بناء مؤسسات الدولة، مبينة دور وزارة شؤون المرأة الفلسطينية في تفعيل دور المرأة الفلسطينية في كافة نواحي الحياة، مبينة أهمية وجود وحدة نوع اجتماعي في كل مؤسسة من مؤسسات الوطن.

ونقل نائب محافظ محافظة الخليل مروان سلطان تحيات فخامة الرئيس محمود عباس و عطوفة المحافظ، كما وشكر غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل على الجهود التي تبذلها في سبيل تعزيز الأمن الاقتصادي للمرأة الفلسطينية في المنطقة، مؤكدا على أهمية المشاركة الاقتصادية للمرأة الفلسطينية للوصول الى التنمية الشاملة والمستدامة للشعب الفلسطيني.

وتخلل الافتتاح عرض دبكة شعبية لفرقة مدرسة بنات بني نعيم الأساسية، وفقرات فنية و رسم.