دعم أمريكي "غير مميت" بأكثر من 100 مليون دولار للمعارضة السورية

2013-04-20 21:18:21
وكالات -فلسطين 24: دعمت الولايات المتحدة المعارضة السورية بما يفوق 100 مليون دولار، قالت إنها مساعدة غير مميتة، أي لا علاقة لها بالأسلحة.

جاء ذلك خلال اجتماع أصدقاء سوريا، السبت في اسطنبول، بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري، استكمالاً لسلسلة محاولات دولية لإيجاد مخرج للأزمة السورية.

وأفادت مصادر أن اللقاء عقد بالجهة الأوروبية من تركيا بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري، ولم يسمح سوى بدقيقة للصحافيين لالتقاط الصور، بعدها اتجه الصحافيون إلى الجهة الآسيوية من تركيا لانعقاد المؤتمر.

كما أفادت مصادر عربية، ستتوجه الدول الأوروبية على رأسها بريطانيا وفرنسا بعد شهر مايو/أيار إلى دعم المعارضة السورية بالسلاح، ولن تقف الولايات المتحدة ضد ذلك، علماً بأنه ليس هناك تغير جذري بالموقف الأميركي من ناحية السماح بدخول الأسلحة إلى سوريا.

يذكر أن النقطة الأبرز التي تحظى بالنقاش خلال اجتماع اليوم، ترتكز على مناقشة الأزمة السياسية لدى المعارضة، وعما إذا كان رئيس الحكومة غسان هيتو مقبولاً أو غير مقبول لدى السوريين.

وعلى الرغم من مطالبة معارضي الأسد بالسلاح، رفضت الولايات المتحدة والدول العشر الأخرى الغربية والعربية التي تدعم المعارضة السورية حتى الآن، تزويدها بالأسلحة خوفاً من وقوعها في أيدي مجموعات متطرفة.

ويشارك في الاجتماع عدد من وزراء خارجية إحدى عشرة دولة غربية وعربية، إضافة إلى مسؤولي الائتلاف الوطني السوري المعارض.
ويعتبر طلب المعارضة السورية للسلاح، مطلباً تدعمه بعض الدول الغربية، على غرار فرنسا وبريطانيا، وتتحفظ عليه ألمانيا وأميركا، كما تسعى باتجاه تحقيقه دول عربية وتركيا.