مساعي لاستيراد اللحوم الحية من مصر إلى غزة

2013-04-21 13:48:03
فلسطين 24: تعمل وزارة الزراعة في غزة جاهدة على حل أزمة اللحوم الحية التي يعاني منها القطاع هذه الأيام، وذلك حسب ما أكده وزير الزراعة في غزة، علي الطرشاوي، مشيراً إلى إرسال لجنة من الوزارة لمصر لبحث استيراد اللحم الحي منها بشهادات صحية آمنة ومراقبة من قبل الوزارة.

وكانت وزارته قد عقدت اجتماعاً موسعاً مع وزارة الاقتصاد وأصحاب الفقاسات ومزارع الدواجن، بحيث يصل للمستهلك بسعر 13 شيقل وهو ما يحقق التوازن مع تكلفة الإنتاج.

وكانت أزمة اللحم الحي "الدواجن"، قد بدأت منذ شهرين، بسبب نقص بيض الفقس الداخل للقطاع عبر الاحتلال، إضافة لشح إدخاله وتقنينه من قبل الاحتلال بسب إغلاقه المتكرر للمعابر.

ففي حين أن الوضع الطبيعي يسمح 3مليون بيضة، إلا أن الاحتلال قام بتقليص هذه الكمية لتصل لنحو مليون ونصف فقط مما يسبب عجز بنصف ما يدخل، وكان بعض تجار الدواجن قد قاموا في وقت سابق بإدخال "الصوص" عبر الأنفاق وهو ما رفضته وزارة الزراعة.

وأرجع الوزير الرفض لوضع منظمة "الفاو" المعنية بالأغذية والزراعة، مصر ضمن الدول المحتمل تواجد انفلونزا الطيور بها.

وأوضح أن الوزارة تسعى لمواجه الأزمة وتلاشيها بالسماح بإدخال اللحوم المجمدة والسعي لعقد اتفاقات مع الجانب المصري لاستيراد منه، مؤكداً أن وزارته تولي هذه القضية مسؤولية كبرى وأن الأمور تحت السيطرة، مطاباً بضرورة استيراد "بيض الفقاسات" من الجانب (الإسرائيلي) دون أي تحفظ علية أو على جميع أنواع الدجاج و المجمدات.