منتدى "تفانين الحرفي" يتبنى تدريب الاطفال والشباب وتنمية قدراتهم

2013-04-25 14:42:02
رام الله-فلسطين 24: حرصا على تعلم الأطفال والشباب المسؤولية والقدرة على الإتقان في مختلف المجالات التي من شأنها أن تملأ أوقات الفراغ لديهم، يعكف منتدى تفانين الثقافي الحرفي المجتمعي على تدريب الاطفال على برامج مختلفة تشمل الطبخ والحلويات المختلفة والأشغال اليدوية الهادفة وورشات عمل فنية متخصصة وموجهة اعتمادا على القدرات الشخصية وبناء منتجات ابداعية لصالح الطلاب.

وقالت مسؤولة مركز تفانين أسماء زيادة، بأن الفكرة جاءت من واقع المرأة العاملة التي لا يسمح لها الوقت أحيانا بالتنسيق بين الأسرة وأعمال المنزل وعملها خارجا وهذا المركز هو لسد حاجة الأم ومساعدتها في القيام بأعمال المنزل من خلال تعليم الشباب الطبخ وطريقة التوفير في استخدام مواد الخام بأسهل الطرق، وأضافة هناك ورش مخصصة للأطفال تعقد في عطل نهاية الأسبوع مثل الأشغال اليدوية والرسم مقابل مردود مادي بسيط.
|3105|
وعن الصعوبات التي واجهتها قالت "تخوف الأهل على سلامة أطفالهم كانت الضرورة بإيجاد مكان أمن ومراقب يطأمن الأهل على أطفالهم" مضيفة بأن الميزانية كانت جزءا من هذه الصعوبات وخاصة أن المركز غير ممول من جهة خارجية.

وقال مسؤول النشاطات في وزارة التربية والتعليم في محافظة القدس عماد حسن، بأن هذه خطوة ثقافية تساهم في زيادة المهارات لدى الأطفال والشباب في حياتهم واعتبارها خطوة ترفيهية لكنها تعليمية تصقل القدرات، مضيفا لكن مثل هذه المراكز تحتاج لدعم وتمويل لتتمكن النجاح في ظل قلة الممولين لهذه المشاريع.
|3104|
وعن أراء الأهل وذوي الأطفال، في ظل قلة المراكز الخاصة التي تعلم الطفل مثل هذه البرامج فهم يشجعون هذه الفكرة التي من شأنها أن تزيد قدرات الطفل وتشغل وقته بدلا من هدره،لكن بسبب ثقل الأهل بدفع إلتزامات الأسرة يصعب عليهم أحيانا تغطية المصاريف الزائدة.