26 إبريل 2013

واشنطن ولندن تمهدان لاستخدام القوة ضد سوريا: النظام تجاوز الخط الاحمر واستخدم اسلحة كيماوية

واشنطن ولندن تمهدان لاستخدام القوة ضد سوريا: النظام تجاوز الخط الاحمر واستخدم اسلحة كيماوية
فلسطين 24 : قال مسؤول بالبيت الأبيض، الخميس، إن الولايات المتحدة ستتشاور مع حلفائها بشأن الخطوات التي ينبغي اتخاذها إذا تأكدت من أن الحكومة السورية تجاوزت "الخط الأحمر" الخاص باستخدام الأسلحة الكيماوية، تزامن ذلك مع تصريحات بريطانية قالت فيها ان لديها ادلة "محدودة ولكن مقنعة" على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا بما فيها غاز السارين.

وأضاف المسؤول الامريكي في مؤتمر صحافي أن البيت الأبيض يعتقد أن الأسلحة الكيماوية ما زالت بحوزة حكومة الرئيس بشار الأسد وأن أي استخدام لها سيكون على الأرجح من جانب الحكومة، مشيرا الى أن الولايات المتحدة تسعى لجمع مزيد من الأدلة لتعزيز نتائج خلصت إليها المخابرات بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سورية.

وكشف وزير الدفاع الامريكي تشاك هاغل عن ذلك لاول مرة خلال زيارة الى ابوظبي وقال ان ‘القرار للتوصل الى هذه النتيجة تم اتخاذه خلال الساعات الـ 24 الماضية’، مبينا ان تقييم الاستخبارات الامريكية يستند جزئيا الى عينات فعلية .

وبعد الاعلان ان الحكومة الامريكية تعتبر ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية، اعتبر العديد من النواب الامريكيين الخميس ان ‘الخط الاحمر’ تم تجاوزه في سورية.

وفي لندن قال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان ‘لدينا معلومات محدودة لكن مقنعة من مصادر متعددة تظهر استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية ومنها غاز السارين. هذا أمر مقلق للغاية. استخدام الأسلحة الكيماوية جريمة حرب.’

واضاف ‘لقد اطلعنا حلفاءنا وشركاءنا والامم المتحدة على هذه المعلومات ونعمل بشكل نشط للحصول على معلومات اكثر وافضل’.

بدوره أكد الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت ان بريطانيا وحلفاءها ‘مستعدون تماما’ للتعامل مع ‘تحديات’ الأسلحة الكيميائية السورية ان قرر النظام السوري استخدامها.