01 يوليو 2014

"فاو" تكشف أول عشرة طفيليات تنتقل عبر الغذاء

"فاو" تكشف أول عشرة طفيليات تنتقل عبر الغذاء
فلسطين 24:أصدرت اليوم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " فاو" قائمة "بأول عشرة طفيليات" تنتقل عبر المواد الغذائية، وأكثرها إثارة للقلق على الصعيد العالمي، ويجري حالياً تطوير مبادئ توجيهية موسعة للسيطرة عليها.

وتؤثر هذه الطفيليات على صحة الملايين من البشر كل عام، إذ تصيب أنسجة العضلات والأعضاء الداخلية، مما يسبب الصرع، وصدمات الحساسية، والدوسنتاريا الأميبية وغيرها، وتقوى هذه الكائنات الطفيلية على الحياة داخل أجسامنا على مدى عقود طويلة.

وبالرغم من التكاليف الاجتماعية الهائلة لهذه الطفيليات وتأثيرها على الصعيد العالمي، فإن ثمة نقص في المعلومات عموماً فيما يتعلق بمصدرها، وكيف تحيا داخل الجسم، بل والأهم من ذلك - كيف تسبب لنا الأمراض.

وكخطوة أولى لعلاج هذه المشكلة، تركز منظمة "فاو" ومنظمة الصحة العالمية ( دبليو. إتش. أو)، عبر إصدارهما اليوم، على "العشرة الأُول" من هذه الكائنات قياساً على مدى جسامة تأثيرها بمقياس الضرر الذى تحققه على الصعيد العالمي.

ويستند ترتيب الخطورة في التقرير المعنون "تدرج مستند إلى تعددية المعايير في إدارة أخطار الطفيليات المحمولة في الغذاء"، إلى تقدير مدى "عبء" الطفيليات بالنسبة للصحة البشرية وغير ذلك من العوامل، مع تضمين معلومات حول الحاضنات ومواقع العثور عليها.
"العشرة الأُوَل":
1- الشريطية الوحيدة (دودة شريطية في لحم الخنزير) (Taenia solium): يعثر عليها في لحم الخنازير.

2- المشوكة الحبيبية (الدودة الشريطية العدارية أو الكلبية) (granulosus Echinococcus): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

3- المشوكة أو شريطية الكيسات العُدارية (نوع من الديدان الشريطية) (Echinococcus multilocularis): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

4- التوكسوبلازما أو دودة داء المُقوَّسَات (البروتوزوا) (Toxoplasma gondii): يعثر عليها في لحوم المجترات الصغيرة، ولحم الخنزير، ولحم البقر، ولحوم الصيد (اللحوم الحمراء والأعضاء).

5- الكريبتوسبوريديوم (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Cryptosporidium spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة وعصير الفواكه والحليب.

6- نسج المتحولة (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Entamoeba histolytica): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

7- الحلزونية الخيطية (دودة فى لحم الخنزير) (Trichinella spiralis): يعثر عليها في لحم الخنازير.

8- عائلة الديدان المفلطحة (Opisthorchiidae): يعثر عليها في أسماك المياه العذبة.

9 الديدان المعوية الصغيرة (Ascaris spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

10- المثقبية الكروزية (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Trypanosoma cruzi): يعثر عليها في عصائر الفاكهة.

ووضعت هذه القائمة مع التقرير المرافق، بناء على طلب من لجنة المعايير الغذائية العالمية أو هيئة الدستور الغذائي (Codex)، لكي تستعرض منظمة "فاو" ومنظمة الصحة العالمية الحالة الراهنة للمعارف المتاحة حول الطفيليات في الغذاء، والآثار الصحية العامة المترتبة عليها، وتأثيرها على التجارة.

واستجابت وحدة سلامة الأغذية لدى منظمة "فاو" مع الوحدة المختصة بالجودة لدى منظمة الصحة العالمية، بتوجيه نداء عالمي مشترك للحصول على معلومات بشأن هذه المشكلة.

وإلى الآن، أجابت 22 دولة وهيئة إقليمية واحدة، وأعقب ذلك وتحليل أجراه 21 خبيراً بشأن تأثير الطفيليات التي تنقلها المواد الغذائية.

واستناداً إلى هذه النتائج وضعت قائمة مبدئية تتضمن 93 طفيلاً؛ ومن ثم جرى تضييق القائمة إلى 24 من الطفيليات الأشد ضرراً، وفق المعايير التالية: 1) عدد الأمراض العالمية الناجمة عنها؛ 2) توزعها الجغرافي عالمياً؛ 3) مدى حدة الاعتلال الناجم عنها وما إذا كان مميتاً؛ 4) هل تسبب اعتلالاً مزمناً؛ 5) الأثر الاقتصادي.