27 إبريل 2013

امريكيا تهيء لحظر جوي على سوريا

امريكيا تهيء لحظر جوي على سوريا
فلسطين 24 : قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه "في حال تأكدت المعلومات عن استعمال السلاح الكيميائي في سوريا فاننا ربما سنفرض منطقة حظر جوي او سنبدأ بتسليح المعارضة".

اقوال كيري جاءت أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب بجلسة مغلقة،وذلك بعيد قول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن استخدام الحكومة السورية أسلحة كيماوية "يغير قواعد اللعبة" في الوقت الذي اشار فيه إلى أن تقييمات المخابرات بشأن استخدام تلك الأسلحة لا يزال مبدئيا.

وقال للصحفيين في البيت الابيض "برغم بشاعة الأمر عندما تسقط قذائف مورتر على المدنيين ويقتل الناس دون تمييز .. فإن الاستخدام المحتمل لأسلحة دمار شامل ضد المدنيين يتجاوز خطا آخر فيما يتعلق بالقواعد الدولية والقانون الدولي.

"سيغير هذا قواعد اللعبة. علينا التحرك بحكمة. علينا إجراء تلك التقييمات بروية. لكني اعتقد أننا جميعا ... ندرك كيف أنه لا يسعنا الوقوف مكتوفي الأيدي والسماح بالاستخدام الممنهج لأسلحة مثل الأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين."

في الغضون اعتبر المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء رحيم صفوي أن الأميركيين يسعون لإسقاط النظام في سورية قبل الانتخابات الرئاسية في إيران.ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية، عن اللواء صفوي، قوله "ان الانتخابات الرئاسية (الإيرانية) للعام الحالي تعد منعطفاً استراتيجياً، ومساراً تاريخياً للثورة والشعب".