أقلع عن التدخين لسلامة قلبك

2013-03-13 12:27:40
وكالات - فلسطين 24 : كثيراً ما يعدل بعض الأشخاص عن فكرة الإقلاع عن التخدين، وذلك تخوفاً من زيادة الوزن التي تصاحب تلك الخطوة، لكن تقول دراسة دولية إن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يكونون أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة بالمدخنين حتى لو زاد وزنهم بضعة كيلوجرامات نتيجة الإقلاع عن التدخين.

وقالت كارول كلير من جامعة لوزان في سويسرا ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، إن زيادة الوزن والبدانة من عوامل الخطر لمرض القلب التاجي، ومصدر قلق لا سيما بين الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وإن زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين قد تلغي فوائد تلك الخطوة. حيث يؤدي النيكوتين إلى زيادة معدل ضربات القلب لدى المدخنين فضلاً عن تسريع وظائف الجسم الأخرى ويتسبب ذلك في إحراق سعرات حرارية أكثر قليلاً من غير المدخنين، ولذلك تتباطأ عمليات التمثيل الغذائي(الأيض)، عندما يقلع المدخنون عن التدخين، الأمر الذي يزيد من فرص زيادة الوزن.

وقامت كلير وزملاؤها بتحليل بيانات من دراسة طويلة الأجل شملت 3251 شخصاً خضعوا لمسح صحي مرة كل أربع سنوات في الفترة بين 1984 و2011، وتشير الدراسة إلى أنه في البداية كان أقل من ثلث المشاركين من المدخنين وبعد أكثر من 25 عاماً تعرض 631 شخصاً من جميع المشاركين لنوبات قلبية أو سكتات دماغية أو فشل في وظائف القلب أو نوع آخر من أمراض شرايين القلب.

كما أن كل الأشخاص الذين قالوا أنهم أقلعوا عن التدخين منذ آخر فحص، والأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين منذ فترة أطول، أقل عرضة بمقدار النصف للإصابة بمشكلات في القلب مقارنة بالذين استمروا في التدخين.

وقال مايكل فيوري من كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن في ماديسون، والذي شارك في كتابة تعليق نشر مع الدراسة، أنه يجب التأكد أنه بالإقلاع عن التدخين، يتم تحقيق فوائد صحية هامة، حتى وإن ازداد الوزن، إذ أنه بالإمكان التخلص من هذا الوزن بخطوات بسيطة، من ضمنها تناول وجبات بسعرات حرارية قليلة