جامعة الخليل تستضيف الاجتماع السابع لعمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية

2013-04-28 16:37:47
الخليل - فلسطين 24 : عقد الاجتماع السابع لعمداء البحث العلمي في جامعات الوطن بشقيه الضفه الغربيه وقطاع غزه في جامعة الخليل، وتم التواصل مع الجامعات في قطاع غزة عبر "الفيديوكونفرنس".
وحضر الاجتماع مجموعة من الاساتذة والمختصين من معظم الجامعات الفلسطينية

وقام الاستاذ الدكتور احمد العطاونه بالترحيب بالحضور والتأكيد على أهمية البحث العلمي للنهوض بالمجتمع وتطرق الى الصعوبات التي تواجه الباحثين في الجامعات المحليه والعربية من شح في الموارد والامكانات. وتمنى العطاونة الوصول إلى توصيات تخدم التقدم العلمي للمجتمع الفلسطيني. وبدوره قام الدكتور المناصرة بالترحيب بالحضور واثنى على القرار الرئاسي بإقرار ميزانيه 20 مليون شيكل سنويا لدعم البحث العلمي. وقد تم التركيز في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور أحمد عياد على المحاور التالية:

1. تأسيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتواصل مع الوكالة الدولية للطاقة حيث قام الاستاذ الدكتور محمد ابو سمرة من جامعة القدس رئيس اللجنة باطلاع الحضور على عمل اللجنة وطلب من الجامعات الفلسطينية ترشيح مندوب او ممثل لكل جامعة من ذوي الاختصاص ليصبح عضواً دائما في اللجنة.

2. التطورات الاخيرة للايام البحثية/ تقييم المشاركة: قدم الدكتور سمير خضر ملخص عن اخر التطورات للايام البحثيه وضروره مشاركه الجامعات فيها.

3. طرق واساليب ربط المراكز البحثية في الجامعات الفلسطينية بالصناعة المحلية ودورها في تحفيز البحث العلمي.

4. الشبكة البحثية وفعاليتها.

5. اخلاقيات البحث العلمي: قدم الاستاذ الدكتور هنري جقمان ورقه مقترح لتعليمات اخلاقيات البحث العلمي وقد أكد الاستاذ الدكتور كريم طهبوب ممثل الوزارة على ضرورة عمل نظام موحد للجامعات الفلسطينية.

6. مجلس البحث العلمي (الاسس والنظام): حيث تحدث الاستاذ الدكتور كريم عن تشكيل المجلس واكد ان العمل جاري على قدم وساق لوضع نظام للمجلس المقر تأسيسه.

7. الاجتماع التأسيسي للجمعية الفلسطينية للنانوتكنولوجي: قام الاستاذ الدكتور حكمت بالدعوة لحضور الاجتماع التأسيسي للجمعيه والذي سيتم فيه اختيار الاعضاء من الجامعات من ذوي الاختصاص.

8. وضع اسس تقديم وتقييم المشاريع البحثيه المقدمه من قبل الجامعات الفلسطينيه للوزارة / الدعم المالي.