العتيلي: دعم الأبحاث العلمية يساهم في ابتكار حلول إضافية لحماية مصادر المياه

2013-04-29 15:26:16
رام الله - فلسطين 24 : افتتح رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي ورشة العمل المتعلقة بإدارة مخلفات معاصر الزيتون في فلسطين، والتي تبحث في الاستراتيجيات والحلول البيئية المستدامة، والتي تركز على أبحاث علمية ناجحة تحقق أفق جديدة في مجال حماية البيئة بشكل عام والمياه بشكل خاص.
وثمن العتيلي النجاح المتواصل والتعاون البناء ما بين سلطة المياه والجامعات الفلسطينية والمنظمات الاهلية ومراكز البحث العلمي حيث نتج مجموعة من الأبحاث العلمية المتخصصة بالقضايا المتعلقة بحماية مصادر المياه ومعالجة المياه العادمة والذي جاء بالتأكيد نتيجة دعم الحكومة النمساوية والذي يأتي من خلال دعمها لبرنامج الإصلاح المؤسسي وبناء القدرات، والذي كان النواه لبرنامج الماجستير والتي سنعمل على تطبقها على ارض الواقع لتعظيم الفائدة وتستفيد منها المجتمع المحلي.
وأكد العتيلي إننا حريصون على تقوية كوادرنا في مجال المياه ونبحث دائما عما هو جديد من خلال لقاءاتنا الدولية وهو ما حدث خلال جولتنا الأخيرة للجزائر والتي كانت تختص ببحث سبل التاهيل والتطوير اللازم لمحطة تحلية غزة إلا إنها أيضا تضمنت تخصيص برنامج تدريب حول معالجة المياه العادمة واستخدامها من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين.
من جانبها شكرت منسقة البرنامج النمساوي ريهام خروب جهود سلطة المياه المستمرة في مجال البحث العلمي مبينة أن مشروع بناء القدرات والمتعلق في المناطق الريفية يركز على العديد من الجوانب والتي كان منها دعم 22 طالب وركزت على إبراز الأبحاث العلمية والقابلة للتطبيق من اجل ذلك سيتم تطبيق نموذج لمعالجة المياه وباكثر من تقنية مستخدمة في فلسطين وهذا سيتم عمله في جامعة الخضوري ولهذا فاننا في الممثلية النمساوية نركز على الانتقال من مرحلة الأبحاث إلى مرحلة التطبيق ونكون سعداء عندما يتم البدء بالفكرة من خلال المشروع ويتم عمل ديمومة لها من المشاريع البحثية الاخرى في سلطة المياه.
تم عرض العديد من الابحاث في المجال حيث عرضت م. ربى الادهم من جامعة النجاح نتائج بحثها لدرجة الماجستير والذي كان عنوانه " ازالة الفينول من المياه العادمة لمعاصر الزيتون باستخدام نوى الزيتون المنشط" ومن ثم عرضت م. ولاء عبدالله من جامعة بيرزيت نتائج مشروعها بعنوان ادارة المخلفات السائلة من الزيتون في فلسطين، وكذلك عرض م .الياس ابو مهر من مؤسسة اريج بعنوان مشروع بناء القدرات الفلسطينية في مجال الادارة المتكاملة لمعالجة المخلفات الناتجة عن معاصر الزيتون ومن ثم عرضت م. نسرين الحاج من جامعة النجاح بخصوص انتاج مادة السلولوز من مادة الجفت.

تم اللقاء وبحضور ممثلين من وزارة الزراعة، ووزارة شؤون البيئة حيث اغنوا النقاش بالمعلومات الضرورية والتي يجب اخذها بعين الاعتبار للانتقال الى مرحلة التطبيق واتفق الجميع على ضرورة الاجتماع لاحقاً لعرض مخطط لطرق الافضل للمعالجة المخلفات السائلة من المعاصر والتي تم تكليف الاخت م. ربى الادهم بالتحضير لها.
ادار اللقاء وورشة العمل د. صبحي سمحان من سلطة المياه وم. ربى الادهم من جامعة النجاح.