القهوة تحمي من السكتة الدماغية

2013-03-16 12:35:57
وكالات-فلسطين 24-أفادت دراسة حديثة قام بها باحثون يابانيون، بأن تناول فنجان من القهوة يومياً، يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار الخُمس، كما أن الشاي الأخضر يفيد أيضاً في منع هذه الحالة المدمرة التي تحدث في حال انسداد الأوعية الدموية في الدماغ أو التي تغذيه.

وتقصت هذه الدراسة عادات المشروبات عند أكثر من 83 ألف شخص سليم، من سن 45 إلى 74 عاما على مدى 13 عاماً.

وجاء في نتائج هذه الدراسة، أن الذين كانوا يتناولون ما لا يقل عن فنجان قهوة واحد يومياً كانت لديهم نسبة التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية أقل بنحو 20%، مقارنة بأولئك الذين كانوا نادراً ما يشربونها، وللحصول على تأثير مكافئ كان المطلوب شرب أربعة كؤوس من الشاي الأخضر.

وقال قائد الدراسة الدكتور يوشيهيرو كوكوبو، أن الإجراء النظامي لشرب الشاي والقهوة يفيد غالباً صحة الجهاز الدوري لأنه يحول جزئياً دون تشكل الجلطات الدموية.

وقد تم تعديل كل نتائج الدراسة، للأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين المجموعات من حيث السن والبنية والجنس والتدخين وتعاطي الخمر والوزن والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ويشار إلى أن نتائجهم بشأن القهوة مشابهةٌ لدراسة قدمت في مؤتمر أوروبي في أيار الماضي، وجدت أن كأساً إلى ثلاثة كؤوس يومياً كان مرتبطاً بانخفاض نسبته 14%.، لكنهم لم يتوصلوا تحديداً إلى أن تناول القهوة والشاي الأخضر يقلل خطر السكتة الدماغية، على الرغم من الاعتقاد بأن مضادات الأكسدة تعمل عملها.