الرياضة تحسن أداء العقل

2013-03-16 14:22:55
وكالات- فلسطين 24- إن الأشخاص الذين يمارسون النشاط الرياضي طوال حياتهم، يتمتعون بوظائف عقلية سليمة حتى في مراحل حياتهم الأخيرة، وذلك حسب ما جاءت به دراسة حديثة قام بها باحثون من كلية كينجز في لندن.

فقد ثبت أن أداء الأشخاص للاختبارات العقلية في سن الخمسين تكون أفضل إذا ما كانوا يمارسون الرياضة بشكل منتظم مثل رياضة الجري أو السباحة أو الجمباز منذ الطفولة، وقد اشتملت هذه الدراسة على عينة بحث من أكثر من 9000 شخص ممن شاركوا في الدراسة منذ سن 11 عام.

وقد تبين أن من كانوا يمارسون الرياضة مرتين إلي ثلاث مرات بالشهر أو أكثر منذ سن 11 عام قد سجلوا أعلى الدرجات في هذه الاختبارات مقارنة بمن لم يمارسوا الرياضة.

وقال كاتب الدراسة د. أليكس دريجان، أن ممارسة التمارين تمثل عنصر أساسي في مراحل الحياة المختلفة للوقاية من التراجع المعرفي وأمراض القلب والبول السكري والسرطان، فإن محاولات التدخل لتدعيم ممارسة التمارين الرياضية طوال العمر من شأنه أن يقلل من العبء الشخصي والاجتماعي المرتبط بحياة الشخص مع تقدمه في العمر.

وأضاف د. دريجان، أن الدراسة أثبتت أن ممارسة رياضة مركزة يكون لها فوائد أعظم للمخ، من ممارسة النشاط البدني بشكل مخفف وإن كان منتظماً.