مدرسة السورس في رام الله تحتفل بتخريج طلائع لعبة الجوجوتسو البرازيلية

2013-03-16 15:46:11
رام الله- فلسطين 24: احتفلت مدرسة "السورس للفنون القتالية المختلطة" بتخريج الدفعة الاولى من متدربي لعبة "جوجيتسو" البرازيلية، والتي تشكل احدى الالعاب القتالية القديمة، في البرازيل، والتي عرفت منذ نحو 80 عام.

وقال الماستر سامي الجمل، إن هذه اللعبة تشكل اسلوب دفاع عن النفس، والقتال، وانها انتشرت في اليابان منذ نحو 4000 عاما، وتطورت كثيرا.

وقال الجمل إن المشاركين في هذه الدورة والبالغ عددهم 23 شخصا خضعوا لتدريبات على مدار عام كامل بقيادة المدرب رامي الشولي ، حيث تم خلال التخريج منح الاطفال منهم الحزام الاصفر، مشيرا إلى ان الشخص يحتاج إلى تدريب 10 سنوات حتى يتمكن من الحصول على الحزام الاسود.

وتجدر الاشارة على أن الماستر سامي الجمل حاصل على حزام أسود 4 دان في لعبة الجوجيتسو، وهو اعلى درجة قتالية في هذه اللعبة، في الوطن العربي، وانه بدأ تدريبه قبل نحو 25 عام، كما أنه بطل العالم في هذه اللعبة، وكذلك بطل البرازيل، واوروبا، وأبو ظبي.

وأشار الجمل إلى ان الشباب الفلسطيني يتمتع بمعنويات عالية واعتزاز كبير في النفس، انعكس على التدريب الذي تلقوه، مشيرا إلى أن الصراع السياسي الذي يواجهه الشباب الفلسطيني كان سببا في بناء الثقة في النفس، كما انه اكسبهم نوعا من المصالحة الذاتية، وهو ما يعزز الثقة ليدهم.

وبين الجمل أن هذه اللعبة تعطي المزيد من الاعتزاز في النفس لدى الشخص، لأنها كانت لعبة العائلة المالكة في اليابان "الساموراي".

من جهته قال المدرب رامي شولي، أن مدرسة "السورس" هي الوحيدة التي تقدم هذا النوع من القتال، مشيرا إلى أن الجوجيتسو تحتوي على الاسس القتالية في كافة العاب القتال والدفاع عن النفس، وان عمراللعبة في فلسطين فقط سنة واحدة.

وأشار شولي إلى أن هناك فرصة كبيرة للمتدربين للمشاركة في اهم البطولات العالمية لهذه اللعبة والحصول على مداليات لمصلحة فلسطين، على مستوى الشرق الاوسط وبالتالي رفع اسم فلسطين ومكانتها، وذلك بسبب ندرة الاشخاص الذين يمارسون هذا النوع من القتال والدفاع عن النفس.

ولفت إلى انه يتم تنظيم بطولتين في هذه اللعبة، الاولى في امريكيا والثانية في ابو ظبي، مشيرا إلى أن الخريجين سيشاركون في البطولة التي ستنظم في ابو ظبي لاحقا.

وأشار إلى أن مدرسة "السورس" هي الوحيدة التي تقدم هذا التدريب وانها على علاقة توأمة مع نادي السورس في الاردن ونادي "فابريسيو" في البرازيل.
وشارك في احتفال الخريجين السيد السفير البرازيلي في فلسطين السيد باولو وأبدى اعجابه بهذا الانجاز والتدريب واللاعبين وأشار الى ان نخبة الخريجين لديهم مستوى عال من التدريب وافتخر بوجود هذه اللعبة في فلسطين ...