الثلوج .. متى وأين ؟؟

2015-02-08 09:48:27
آخر تحديث 2015-02-08 09:49:26

خاص فلسطين 24 -  بعد فترة شهدت ارتفاعات في درجات الحرارة واجواء دافئة، فوق العادة، أطلّ الشتاء برأسه مجدداً، وعاد بقوة، مصحوباً بتوقعات متباينة بشأن ما ستحمله المنخفضات الجوية في قادم الايام.

وحسب دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية الرسمية فان البلاد تتأثر يومي الاحد والاثنين بمنخفض جوي يؤدي لانخفاض درجات الحرارة ويحمل معه الامطار على المناطق الشمالية من البلاد.

وفي يوم الثلاثاء، كما قال مدير دائرة الارصاد يوسف ابو اسعد، لموقع " فلسطين 24 "، تصل كتلة هوائية قطبية المنشأ وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتسقط الامطار اعتباراً من مساء الثلاثاء بدءا من المناطق الشمالية، فيما تصل سرعة الرياح الى 60 كم/الساعة.

وفي يومي الاربعاء والخميس تهطل امطار غزيرة على مختلف المناطق، ويستمر تأثير الكتلة القطبية على البلاد، واعتبارا من مساء الاربعاء وحتى مساء الخميس تسقط الثلوج على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر. وتتراوح سرعة الرياح بين 60-80 كم/في الساعة.

وقال ابو اسعد ان هذه التوقعات مرتبطة بالخرائط الجوية الخاصة بيوم الاحد والتي قد تتغير، ما يعني ان هناك فرصة لتعمق الكتلة الهوائية القطبية، مضيفاً "سيتضح ذلك من عدمه في اليومين القادمين".

من جهته، نشر موقع "طقس فلسطين"، الأحد، معطيات رئيسية تتعلق بفرص تساقط الثلوج في ذروة المنخفض بين الاربعاء والخميس وذلك على النحو التالي:

1- المناطق التي يبلغ ارتفاعها من 1000 الى 1200 متر:

تكون فرصة تساقط الثلوج في هذه المناطق عالية وتزيد عن 80% ، حيث تكون الفرصة مهيأة بشكل كبير لتساقط الثلوج وتراكمها أيضاً ، ويعتمد التراكم على الهطول وكثافته ، حيث تزداد فرصة التراكمات الثلجية كلما زادت وتيرة الهطولات .


2- المناطق التي يبلغ ارتفاعها من 850 الى 1000 م :
تكون فرصة الثلوج في هذه المناطق أيضاً عالية وتزيد عن 70% ، حيث يحتمل تساقط الثلوج وتراكمها أيضاً في هذه المنطقة ، ولكن يتوقع أن تكون السماكات الثلجية أقل من المناطق أعلاه .

3- المناطق التي يبلغ ارتفاعها من 750 الى 850 م :
تكون التساقطات الثلجية في هذه المناطق مندرجة تحت احتمالين :
الأول ( 60% ) : تتساقط ثلوج رطبة( wet snow ) وبالتالي تكون فرصة تراكمها صعبة ، وتكون الأمطار ممزوجة بالثلوج أحياناً ، ويتبعها أحياناً تساقط المطر ، مما يقلل فرصة ارتداء اللون الأبيض .
الثاني (40% ) : تتساقط زخات ثلجية تكون صافية أحياناً ، وأحياناً ممزوجة بالمطر ، وقد تتراكم الثلوج من حين لآخر حسب شدة الهطولات وانتظامها ، خصوصاً في حال تساقط البرد بكثافة قبل تساقط الثلوج .

4- المناطق التي يبلغ ارتفاعها من 600 الى 750 متر :
تكون الهطولات على شكل أمطار معظم الفترة ، ولكن لا يستبعد أن تتساقط زخات ثلجية تكون ممزوجة بالأمطار أحياناً ، أما بالنسبة للتراكمات الثلجية فتكون صعبة بشكل عام باستثناء فترات قصيرة .