"السماسرة" يرفعون أسعار الخضار

2015-04-25 16:13:29
آخر تحديث 2015-04-25 16:25:34

 خاص فلسطين 24 : تشهد أسعار الخضروات والفواكه في الاسواق المحلية، ارتفاعا جنونيا في الاسبوع الاخير. حيث وصل كيلو البندورة الى 8 شواكل، والخيار الى 6 ، في حين تعدى الموز حاجز 8 شواكل.

وافاد مراسل فلسطين 24 بعد جولة في سوق البيرة المركزي، أن هناك حالة من العزوف عن شراء الخضار بكميات اعتادوا على شرائها، فأصبح المستهلك يكتفي بنصف الكمية التي يحتاجها، أملا في هبوط الأسعار في الايام المقبلة. ولاحظ نفور بعض الزبائن عن بسطات البندورة والخيار وايضا الزهرة التي تجاوز سعر الكيلو منها 8 شواكل.

ويقول البائع نضال دبعي ل مراسل فلسطين 24 "صندوق البندورة اصبح يصلنا ب 160 شيكلا، هذا اتفاع جنوني". مضيفا أن "الناس باتوا يسألون عن الاسعار ويشترون بكميات بسيطة". بدوره، قال زكريا سلاودة الوكيل في وزارة الزراعة ان هذا الارتفاع يعود لقلة الانتاج، وجشع السماسرة الذين يشترون المنتجات من المزارعين ويقومون ببيعها للتجار، هؤلاء يرفعون الاسعار بشكل مبالغ فيه، ولا بد من تدخل وزارة الاقتصاد والغرف التجارية لوقف جشعهم.

وتوقع سلاودة في حديث اذاعي مع راديو أجيال ان تنخفض الاسعار خلال الايام العشرة المقبلة، مع توقعات بنزل محاصيل ودورات جديدة من الخيار والبندورة تحديدا.

وبخصوص الموز، قال سلاودة ان الكميات المنتجة في أريحا باتت لا تكفي للمدينة نفسها، خصوصا بعد عزوف المزارعين عن زراعة هذه الفاكهة والتوجه نحو زراعة النخيل، لان ربحه اعلى وتكاليف زراعته أقل خصوصا فيما يتعلق باستهلاك المياه.