"تالين" عنوان الأناقة بلمسة تراثية

2015-06-14 09:17:19
آخر تحديث 2015-06-14 10:42:01

آيرين كيلة - فلسطين 24– كثيرون يمارسون مهنة الأشغال التراثية .. ولكن ما تصممه وتنفذه مجموعة "تالين" يضفي لمسة غير تقليدية تجعل من ما تنتجه مميزا، يخرج عن المألوف بإبداع وابتكار يجسد أناقة أسمى للتراث الفلسطيني.

هذا ما أكدته كل من المصممتين القائمتين على المجموعة "تالين جبران"و"هيام عطوان" خلال افتتاحهما يوم السبت أول معرض لهما بفلسطين في فندق الموفينبك برام الله.

وقالت جبران لـ فلسطين 24: "جهزنا لهذا المعرض منذ بداية العام بعد ما أقمنا معرضا في دبي بمساعدة عدة سيدات  يعملن معنا من مخيم الامعري وقرى محافظة رام الله".

وتضمن المعرض ملابس تراثية فلسطينية وحقائب منوعة وأكسسورات ومعلقات مختلفة والعديد من النثريات المنزلية التي شمل معظمها على جزء من التراث.

وتابعت جبران،"ان ما يميز منتجاتنا هو اننا خرجنا عن التصاميم التقليدية ولكن في نفس الوقت ما زلنا نحافظ على رونق التراث الفلسطيني وبريقه الذي كان دافعنا للبدء في انتاج مثل هذه التصماميم".

وأوضحت جبران: "نعتمد في تصميمنا على عدة أنواع من القماش مثل "الحرير، والقطن والستان والصاية الدمشقي وغيرها الكثير".

واردفت قائلة، "ان الفكرة جاءت في البداية بناء على طلب من بنك فلسطين بانتاج هدايا من التراث الفلسطيني لموظفيه، فمنذ ذلك الحين تشجعنا أكثر على الاستمرار في هذا المشروع عوضا عن أهمية الحفاظ على التراث".

واكدت جبران،"ان التصاميم المعروضة تجذبك من حيث الوانها وطريقة تصميمها الفريدة مؤكدة ان القطعة تصمم لمرة واحدة فقط وذلك حتى يشعر الزبون بالتميز".

وعن الصعوبات التي تواجه مجموعة "تالين" خلال العمل على التصاميم، قالت جبران:" عدم توفر بعض المواد مثل الأقمشة في السوق المحلي الفلسطيني، مضيفة " ما يهمننا هو جودة المنتج ونوعيته لذلك لا نستخدم أية أقمشة ولكن على الرغم من ذلك استطعنا انتاج تصاميم جميلة لاقت اقبالا كبيرا".

فيما قالت "عطوان" التي انضمت للمصممة تالاين بعد ان كانت زبونة لديها ووجدت عندها نفس الاهتمام والشغف بممارسة هذه المهنة، " ان المنتجات التي تصممها وتنفذها مجموعة "تالاين" تحمل طابعا شرقيا بروح عصرية يلائم ويواكب الموضة".

وأهم ما يميز مجموعة" تالين" بحسب ما قالته عطوان،" ان خلال المعرضين الذين تم اقامتهما مؤخرا كان كل واحد منهما له رونقا خاصا لا يشبه الآخر".

وأكدت المصممتان على أنهن لا ينظرن إلى المردود المادي أو اي دعم من أي جهة بقدر التميز والتجديد والخروج عن المألوف في انتاج التصاميم المختلفة.

يذكر ان مجموعة "تالاين" تعمل على انتاج التصاميم بناء على طلب الزبائن.

وشارك عدد من الفنانين في معرض "تالاين" في عرض منتجاتهم.