15 يونيو 2015

رمضان 28 يوماً فقط!

رمضان 28 يوماً فقط!

خاص فلسطين 24 - حدث ذلك بالفعل قبل 30 عاماً، عندما فوجىء المسلمون مساء الخميس 28 رمضان من عام 1404 هجرية (1984م) بإعلان المملكة السعودية عن رؤية هلال شوال ليكون اول ايام العيد هو يوم الجمعة.

وفي ذلك الزمن، سارت عدة دول على خطى المملكة واعلنت ايضا عن رؤية الهلال ومن بينها البحرين ولبنان وليبيا ليصوم المسلمون في هذه البلاد 28 يوماً فقط. لكن مصر تحديداً كان لها موقف آخر.

يومها، عنونت صحيفة "الاهرام" ان اليوم (السبت) اول ايام العيد في مصر وثاني ايام العيد في السعودية، وذكرت ان علماء الفلك كانوا جازمين باستحالة رؤية الهلال في يوم الخميس (28 رمضان) لسبب علمي مؤكد ان الهلال لم يولد في هذا اليوم، وانما في صباح يوم الجمعة، ولذلك لا تكون رؤيته ممكنة الا في مساء يوم الجمعه ليكون يوم السبت هو اول ايام شوال او عيد الفطر.



وكانت السعودية ومصر بدأتا الصيام سوية في الاول من يونيو (حزيران) الذي صادف يوم جمعة. وقد اعلنت وزارة العدل ان رمضان كان من المفترض ان يبدأ الخميس وليس الجمعة، اي ان المسلمين تأخروا في بدء الصيام، وهذا هو سبب الخطأ الذي جعلهم يصومون 28 يوماً فقط. الامر الذي رفضه علماء الدين في مصر بينما دعا علماء السعودية الى قضاء يوم بدلا منه.

وفي خطبة العيد المسجلة التي ألقاها الشيخ السعودي محمد السبيل -رحمه الله- يشير الشيخ إلى ضرورة صوم يوم قضاء ليتم لهم صوم 29 يوما لان الشهر لا يكون الا 29 او 30.