الإنسان والحيوان والنبات تحت قصف الشمس

2015-08-06 09:28:07
آخر تحديث 2015-08-06 09:53:20

خاص فلسطين 24 - من جديد كما اعتدنا، تعود المناكفات وتوقعات هواة الطقس لتجتاح مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الاخبارية لتربك المواطنين ولكن هذه المرة "بموجات الحر" على غرار المنخفضات الثلجية الشتاء الماضي، فبعض الهواة روجوا على أن موجة الحر انتهت، وآخرين حذروا من أن موجة أخرى ستكون أشدة وطأة من سابقتها.

دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية الرسمية أكدت أن جبهة حارة ستضرب البلاد ابتداء من يوم غد الجمعة وحتى الأحد القادم، ستتركز ذروتها يوم السبت، مشيرة إلى أنها أخف من موجة الحر التي سبقتها قبل عدة أيام.

وأكد مدير دائرة الأرصاد الجوية، يوسف أبو أسعد، في حديث مع فلسطين 24 أن جبهة حارة ستبدأ غداً وتنتهي الأحد وترتفع فيها درجات الحرارة لـ7 أو 8 درجات مؤية عن معدلها السنوي العام، متوقعاً أن تصل درجات الحرارة في القدس إلى 37 درجة مئوية.

وقالت الأرصاد الجوية في نشرتها الجوية اليوم الخميس،  أن الجو سيكون حاراً نسيباً الى حار، ويطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3-4 درجات مئوية، والرياح غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما الجمعة فيكون الجو حاراً، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5-6 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية  الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة  والبحر خفيف ارتفاع الموج.
 
والسبت يكون الجو شديد الحرارة، حيث يطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7-8 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وتسببت موجة الحر التي تضرب فلسطين كباقي الدول المجاورة حاليا، بأضرار في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، أكثرها قطاع الدواجن الذي بلغت نسبة الخسائر فيه حتى الآن 3 مليون شيقل، بعد نفوق نفق 50 ألف طير في محافظات طولكرم، وقلقيلية، وجنين، وطوباس.

وقالت وزارة الزراعة في تصريح صحفي إنه لم يتم حتى الآن إحصاء العدد الإجمالي لحجم الخسائر في مختلف القطاعات، بسبب استمرار الموجة الحارة. 

وتوقعت الوزارة أن تشهد فلسطين ارتفاعا على أسعار الخضروات، بسبب زيادة الطلب، وقلة إنتاج المحاصيل، وتلفها جراء العوامل الجوية.