انخفاض الدخل القومي للفلسطيني

2015-12-29 08:35:03
آخر تحديث 2015-12-29 08:48:50

فلسطين 24- أظهرت بيانات وأرقام رسمية، أن نصيب متوسط الدخل القومي للفرد الفلسطيني، بلغ 1307 دولار أمريكي، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة انخفاض بلغت 6 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. 

جاء ذلك في بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وقال البيان إن متوسط الدخل القومي للفرد الفلسطيني في الضفة المحتلة، بلغ 1699 دولارا أمريكيا، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 1610 دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 وقد بلغ نصيب الفلسطيني في قطاع غزة، من الناتج المحلي الإجمالي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 747 دولارا أمريكيا، مقارنة مع 809 دولار نهاية الفترة ذاتها من العام الفائت. 

وتعرضت الأراضي الفلسطينية خلال الثلث الأول من العام الجاري، إلى حجب في إيرادات المقاصة (أموال الضرائب) الفلسطينية، نتج عنه دخول الحكومة الفلسطينية في أزمة مالية خانقة، ألقت بظلالها على أرقام الناتج الإجمالي المحلي. 

وتأتي الفجوة في متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بين الضفة المحتلة وقطاع غزة، تزامناً مع استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، واستمرار أزمة الكهرباء التي تعيق حركة الإنتاج، وارتفاع نسب البطالة لأكثر من 42 بالمئة، وفق الإحصاء، وبطء إعادة إعمار غزة. 

ويبلغ عدد الفلسطينيين، وفق أرقام الإحصاء الفلسطيني، 4.68 مليون نسمة، موزعين ما بين 2.88 مليون نسمة في الضفة المحتلة، و1.8 مليون نسمة في قطاع غزة. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني (الضفة الغربية وقطاع غزة)، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 5.760 مليار دولار أمريكي.

 وبلغ الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني في الضفة الغربية، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، (الضفة الغربية وقطاع غزة)، 4.409 مليار دولار أمريكي. بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني في قطاع غزة، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 1.355 مليار دولار أمريكي.

المصدر: وكالات