جنين .. لسا الدنيا بخير

2016-01-06 10:37:37
آخر تحديث 2016-01-06 10:42:10

(خاص) فلسطين 24 – حتى وإن كنت لا تمتلك نقوداً واقتحم المرض جسدك فجأة، فهناك علاج! .. يُصبح أن كثيراً من المواطنين يحتاجون زيارة الطبيب لمعاينة صحتهم لكن نقودهم المتواضعة لا تكفي لسد ثمن الكشفية والمراجعة والدواء، لكن في جنين انقلبت الأحوال، فمجموعة من الأطباء قرروا أن يلتزموا بالعهد الذي أقسموا عليه عندما تخرجوا، وطالبوا المحتاجين بطلب الكشفية مجاناً.

الطبيب العام عمر محمد فريحات (39 عاما)، وضع على مدخل عيادته في بلدة اليامون بجنين، ورقة جاء فيها:" أخي المريض .. إذا كنت لا تملك النقود، لا تخجل أن تطلب الكشف مجاناً، فهذا حقك وهذا واجبي .. فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه".

يقول الطبيب في حديثه مع فلسطين 24:" سوء الوضع الاقتصادي وتعاليم ديننا الحنيف هما من دفعاني لمساعدة المحتاجين وتقديم ما نستطيع قدر الإمكان، فضلاَ على أنني ترعرعت في منزل رجل يحب الوطن وكرس جل حياته لخدمة مسجد بلدتنا".

عندما افتتح فريحات عيادته الخاصه في بلدة اليامون والتي يقطنها اكثر من 25.000 نسمة، بدأ المراجعون يتوافدون الى عيادته التي تتوسط القرية، وبدأ يدرك حينها أن ليس بإمكان الجميع تسديد ثمن العلاج، فالبعض ربما كان يتداين ليدفع للطبيب، فبدأ حينها الطبيب فريحات بنشر فكرة العلاج المجاني.

ويضيف:" عندما يأتي مريض للمراجعة ولم يأخذ الدواء اللازم لثمنه المرتفع، وعندما يأتي مرضى ولا يملكون إلا مبالغ قليلة جداً .. هذه المواقف وأكثر حفزتني على فكرة العلاج المجاني".

وعن فكرة العلاج المجاني يقول فريحات:" منذ ان كنا صغار كنا نسمع بالطبيب محمد سعيد الذي اصبح فيما بعد استاذاً وقدوة لي ولزملائي الـ 13 من الاطباء في قريتنا الصغيرة، فكل زملائي يتعاملون بنفس المبدأ الذي اعامل به المرضى".