24 أكتوبر 2016

داعش يتحصن في الموصل

داعش يتحصن في الموصل

 

فلسطين 24-  تواجه القوات العراقية التي تواصل تقدمها باتجاه مدينة الموصل في شمال العراق، مقاومة شرسة من تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على الرغم من تكثيف الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضده.

وتواصل القوات الاتحادية الحكومية والبشمركة الكردية تقدمها من محاور عدة في اتجاه مدينة الموصل، ويستخدم المقاتلون في دفاعهم عن آخر أكبر معاقلهم في العراق، القذائف ورصاص القناصين والهجمات الانتحارية والكمائن.

وبدأ تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" خلال الاشهر القليلة الماضية تغيير مواقعه إلى أماكن أخرى من أجل تجنب خسائر كبيرة في صفوفه مع تأكد الاستعدادات لبدء عملية الموصل، حسبما افاد مسؤول أمريكي.

واوضح المسؤول للصحافيين خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر إلى العراق في نهاية الاسبوع "قاموا بعمل حثيث في التحضير للدفاع عن المدينة”.

ويقول المسؤول إن استراتيجية التنظيم تبدو بانها اعتماد على إخلاء المساحات غير الضرورية حول الموصل مقابل ايقاع ضحايا بين قوات الحكومة الاتحادية والبشمركة.

ويقدر التحالف الدولي عدد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل بين اربعة آلاف الى ستة آلاف عنصر. وأعلن زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي قبل عامين اقامة دولة “الخلافة” من احد مساجد الموصل.

وقال قائد التحالف الدولي الجنرال ستيفن تاوسند "لن يقاتل جميع المقاتلين حتى الموت" في الموصل.

واضاف "لقد تسببنا بارباك كبير داخل صفوف التنظيم من خلال استهداف قادة في التنظيم، الامر الذي نفذته قواتنا الخاصة وقواتنا الجوية بشكل مميز".

وتابع "اعتقد أن هذه العمليات سوف تؤتي ثمارها في الاسابيع المقبلة".