09 ديسمبر 2016

خريطة مفبركة؟

خريطة مفبركة؟

فلسطين 24 - بعد يومين من نشر جيش الاحتلال الاسرائيلي خريطة لبنك اهداف حزب الله في لبنان خرج الناطق بلسان الجيش الذي بث صورة الخريطة عبر تويتر ليقول انها "مفبركة".

وذكرت الاذاعة العبرية ان الناطق العسكري اوضح ان "خريطة البنى التحتية العسكرية لحزب الله في جنوب لبنان" التي نشرها ووصفها في حينه بـ"خريطة سرية سُمح بنشرها" ليست إلا صورة توضيحية. 

وتضم الخريطة التي نشرها الناطق نحو 10 الاف هدف تابعة لحزب الله قالت اسرائيل انها جمعت عنها معلومات منذ نهاية الحرب على لبنان عام 2006 .

وبحسب الخريطة فان هذه الأهداف تنتشر في 200 بلدة وقرية لبنانية، في جزء منها حوّل "حزب الله" منازل لمنصات إطلاق صواريخ، ومقرات قيادة ومخازن صواريخ.

d4v5-jpg-28448646188119930.jpg

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي أن خريطة الأهداف هذه تعرض على كل دبلوماسي يزور اسرائيل، وأن السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة السفير داني دنون عرضها في المنظمة الدولية.

وعن الهدف من وراء نشر خريطة الأهداف في لبنان، قالت القناة الثانية إنها تهدف لكشف حقيقة "حزب الله" وإنه مستمر في التسلح والاعداد للمواجهة المقبلة مع اسرائيل على الرغم من مشاركته حزب الله في سوريا.

وقد امتنع حزب الله عن التعليق على الخريطة الإسرائيلية، ولكنه اتهم إسرائيل باستخدام تكتيكات الترويع. وقال عضو المكتب السياسي لحزب الله، "خضر نور الدين": "مغزى كلامهم هو أنهم سيدمّرون لبنان. ليفعلوا ذلك إذا كانوا قادرين، ولكنني أقول لهم أنهم ليسوا قادرين".

وتكهّن بأن إسرائيل ربما عمدت إلى الكشف عن الخريطة كردّ على تهديد حسن نصرالله، في الشهر الماضي، بأنه قادر على غزو شمال إسرائيل إذا ما نشبت حرب جديدة.