اوباما بعد ستة اشهر إلى المنطقة... وعباس يلتقي كيري

2013-03-23 17:03:57
عمان- فلسطين 24: كشفت القناة الاسرائيلية العاشرة أن الرئيس الامريكي باراك اوباما وقبل أن يغادر المنطقة حصل على وعد من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف غير معلن للاستيطان خارج الكتل الاستيطانية.

وبموجب ذلك اعلن الرئيس الامريكي لنتنياهو، حسب القناة العاشرة أنه في حال كان هناك نوايا حسنة تجاه استئناف المفاوضات، فإن اوباما سيعود إلى المنطقة بعد ستة اشهر لاطلاق مبادرة للسلام تستند على المبادرة العربية.

وفي عمان بحث الرئيس عباس نتائج زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة ولقاءاته، مع رؤساء وزعماء المنطقة.

وكانت المصادر أشارت إلى ان الرئيس يبتقي كيري في غضون الـ 24 ساعة القادمة مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري، والذي بدوره أيضا سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكدت المصادر أن الرئيس محمود عباس غادر فلسطين اليوم متوجها إلى العاصمة الاردنية عمان، التي زارها الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس، حيث من المقرر ان يلتقي عباس مع كيري، لمناقشة وتقييم زيار الرئيس الامريكي إلى فلسطين واسرائيل.

وكان نمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس، قال في وقت سابق لـ فلسطين 24 إن الجانب الامريكي طلب مدة 3 شهور لبحث امكانية استئاف المفاوضات المتعثرة.

وكان أوباما تعهد بأن يخصص كيري وقتا وطاقة للقضية الإسرائيلية الفلسطينية والتي لم يتمكن الرئيس الأمريكي من احراز تقدم تجاهها خلال فترة ولايته الأولى.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية "إضافة إلى الاجتماع مع رئيس الوزراء نتنياهو مساء اليوم سيلتقي كيري مع الرئيس عباس في مقره بعمان لمواصلة الحوارات التي بدأت بينهما وبين الرئيس أوباما.